نجيب محفوظ يعود إلى التلفزيون عبر " الملك أحمس و طارد الهكسوس"

نجيب محفوظ يعود إلى التلفزيون عبر " الملك أحمس و طارد الهكسوس"

نجيب محفوظ من أكثر الأدباء الذين تحولت أعمالهم لدراما سينمائية وتلفزيونية، بدأت برواية «بداية ونهاية» التي تحولت إلى فيلم بالإسم نفسه عام 1960 للمخرج صلاح أبو سيف، و«القاهرة الجديدة» التي تحولت لفيلم بعنوان «القاهرة 30» لصلاح أبو سيف أيضا و«قصر الشوق» و«السكرية» و»بين القصرين» اللذين أخرجهما حسن الإمام، و«اللص والكلاب» للمخرج كمال الشيخ و«الحب فوق هضبة الهرم» لعاطف الطيب، وغيرها من الأعمال التي وصل عددها إلى 22 فيلما، وهو عدد كبير مقارنة بأي أديب آخر، كما تحولت أعماله أيضا إلى عدد من المسلسلات التلفزيونية منها «حديث الصباح والمساء» و«الحرافيش» و«عبث الأقدار» وآخر هذه المسلسلات كان «أفراح القبة» الذي عرض عام 2017 للمخرج محمد ياسين، وكان مأخوذا عن رواية بالإسم نفسه لنجيب محفوظ.

ويعود نجيب محفوظ مرة أخرى إلى الشاشة في رمضان 2021، في مسلسلين مصريين عن روايتين لأديب نوبل، المسلسل الأول هو «الملك أحمس… طارد الهكسوس» المأخوذ عن رواية «كفاح طيبة» من إنتاج تامر مرتضى، بالتعاون مع «سينرجي».

وقال مرتضى إن «المعالجة الدرامية للعمل سوف تتناول جوانب عدة من حياة الملك أحمس بشكل درامي متكامل وأن العمل على كتابة السيناريو ما زال في مراحله الأولى، وجار اختيار الأبطال المشاركين».

«كفاح طيبة» هي الرواية التاريخية الثالثة لمحفوظ بعد روايتي «عبث الأقدار، ورادوبيس» نشرت عام 1944 وتناولت الرواية قصة كفاح شعب مصر لطرد الهكسوس، حيث دمج محفوظ قصة كفاح أهل طيبة بقصة حب الملك أحمس، الذي ضحى بحبه من الأميرة الهكسوسية من أجل تحرير طيبة.

المسلسل من إخراج حسين امنباوي، يكتب السيناريو له شيرين وخالد ومحمد دياب، وقد وقع الاختيار على الفنان عمرو يوسف لتقديم شخصية «الملك» أحمس، وهو الأمر الذي أثار جدلا كبيرا نظرا لملامح عمرو يوسف التي لا تمت بصلة لملامح المصريين القدماء، ويشارك في بطولة المسلسل، محمد علاء، ماجد المصري، سوسن بدر، أمينة خليل، صبا مبارك.

المسلسل الثاني هو «بين السما والأرض» عن رواية بالإسم نفسه لنجيب محفوظ ، وكانت قد تحولت إلى فيلم عام 1960 بطولة هند رستم وعبد السلام النابلسي وعبد المنعم إبراهيم ومحمود المليجي، ومن إخراج صلاح أبو سيف، دارت أحداثه في يوم واحد داخل مصعد يتعطل وفي داخله عدد من الأشخاص، لنتعرف على حكايات لنماذج مختلفة من الشخصيات ليعكس من خلالهم طبيعة المجتمع المصري وقضاياه.

المسلسل إنتاج «سينرجي» سيناريو وحوار إسلام حافظ، إشراف عام حسام شوقي وإنتاج تامر مرسي.


تابعونا الآن على :

ذات صلة :