الفيلم الفلسطيني” الغريب” يفوز بجائزتين بختام مهرجان القاهرة السينمائي

أختتمت مساء أمس الأحد، فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وقدمت حفل الختام الإعلامية جاسمين طه زكي.

في البداية قال المنتج والسيناريست محمد حفظي، إنه شعر بسعادة كبيرة بأيام مهرجان القاهرة السينمائي، ووجود أصدقائه من الفنانين من عظماء السينما المصرية والعربية والعالمية، و رحب بالدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبكل ضيوف المهرجان والنجوم المصريين الذين أكد أنهم سر نجاح المهرجان ووجه تحية خاصة للفنان عبد الرحمن أبو زهرة.

ووجه الشكر للجنة الاستشارية العليا للمهرجان، وكل مؤسسات الدولة التي دعمت المهرجان، إضافة لكل الرعاة وكل فريق عمل المهرجان، وقال إن الإقبال هذا العام لم يكن مسبوقا، سواء علي الأفلام أو الندوات والمحاضرات.

بعد ذلك بدأ توزيع جوائز الفائزين في المسابقات المختلفة للمهرجان، في البداية أعلنت جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما والتي تحمل اسم ” سمير فريد”، وفاز بها الفنان التونسي ظافر العابدين عن فيلم ” غدوة”، ووجه سمير فريد تحية إلى الناقد المصري الراحل سمير فريد، وأكد فخره بجائزة النقاد من مهرجان القاهرة، ووجه الشكر لزوجته وأسرته، وأهدي الجائزة لوالدته التي توفيت أثناء تصوير الفيلم. ثم أعلنت جوائز مسابقة للأفلام القصيرة، حيث فاز فيلمي “ثم حل الظلام”،من لبنان و” ولا حاجة يا ناجي.. أقفل” من مصر بجائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة.

وفاز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، فيلم “نقطة عمياء”، للمخرج التونسي لطفي عاشور، وبذلك أصبح الفيلم مؤهلا للمشاركة في تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير أو تحريك

ثم أعلنت جوائز مسابقة أسبوع النقاد، التي أدارها الناقد أسامة عبد الفتاح، وحصلت الممثلة

أرسيليا راميريز على تنويه خاص عن دورها بفيلم “المدني”، وهو من إخراج تيودورا ميهاي، وإنتاج المكسيك وبلجيكا، ومدته 145 دقيقة.

قصة الفيلم تدور حول سيلو، وهي أم اختطفت ابنتها المراهقة في شمال المكسيك. عندما لا تتعاون السلطات في عملية البحث، تأخذ سيلو زمام الأمور بيدها وتتحول من ربة منزل إلى مناضلة انتقامية.

شارك في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، الناقد السينما والمبرمج الفرنسي سيدريك سوكيافلّي، والكاتب والمخرج والمنتج التونسي إبراهيم لطيف، والممثلة المصرية ناهد السباعي.

وذهبت جائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) لفيلم “جذور برية”، الذي عرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج هانجي كيس، وإنتاج المجر، ومدته 98 دقيقة.

وفاز المخرج ، أمير فخر الدين، على جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم في مسابقة أسبوع النقاد عن فيلم “الغريب”، وهو إنتاج سوريا، وفلسطين، وألمانيا.

أحداث الفيلم، تدور في قرية صغيرة في هضبة الجولان المحتلة، طبيب بائس وبلا رخصة عمل يعيش أزمة وجودية، تأخذ حياته منعطفا آخر غير محظوظ عندما يواجه رجلا أصيب في الحرب في سوريا، متحديا كل توقعات المجتمع في أوقات الحرب والأزمة الوطنية، يغامر بالخروج لتلبية مصيره الجديد.

شارك في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، الناقد السينمائي والمبرمج الفرنسي سيدريك سوكيافلّي، والكاتب والمخرج والمنتج التونسي إبراهيم لطيف، والممثلة المصرية ناهد السباعي.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، التي أدارها الناقد رامي عبد الرازق تنويه خاص لفيلم قدحة للمخرج التونسي، أنيس الأسود

وفازت عفاف بن محمود بجائزة أحسن أداء تمثيلي في مسابقة الأفلام العربية عن فيلم ” “أطياف” من تونس.

أما جائزة أحسن فيلم غير روائي في مسابقة آفاق السينما العربية ففاز بها فيلم ” من القاهرة” للمخرجة المصرية هالة جلال.

وفاز بجائزة صلاح أبو سيف ” لجنة التحكيم الخاصة” فيلم ” فياسكو” للمخرج اللبناني نيكولا خوري الذي أهدى الجائزة لأمه وأخته أبطال الفيلم

وفاز بجائزة سعد الدين وهبة لأفضل فيلم عربي، فيلم ” دفاتر مايا”، وهو من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج، وإنتاج فرنسا، ولبنان، وكندا، ومدته 102 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم حيث تدخل أليكس عالم والدتها مايا، وهي أم عزباء تعيش في مونتريال. في ليلة عيد الميلاد تتلقيان شحنة غير متوقعة: دفاتر وأشرطة وصور أرسلتها مايا إلى صديقتها المقربة من بيروت في الثمانينات. ترفض مايا فتح الصندوق لكن أليكس تبدأ سرا في الغوص فيه.

بعد ذلك قدمت الممثلة المصرية أمينة خليل جائزة يوسف شريف رزق الله ” جائزة الجمهور”، لفيلم ” بنات عبد الرحمن” للمخرج الأردني زيد أبي حمدان

ثم أعلن محمد حفظي تكريم المخرج الأمريكي لورنس بنر،وأعلن المخرج المصري يسري نصر الله تكريم المنتج ، تيري فيرمو رئيس مهرجان “كان”،وأخيرا صعد المخرج أمير كوستاريتسا لتسليم جوائز لجنة تحكيم المسابقة الدولية، حيث فاز المخرج الأسباني خوسيه أنجل أليون، بجائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، عن تصوير فيلم “إنهم يحملون الموتي”. وهو من إخراج هيلينا جيرون، وصامويل م. ديلجادو، وإنتاج إسبانيا وكولومبيا،

وقدمت الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز، جائزة أحسن ممثلة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وفازت بها سواني روتلو ، عن دورها في الفيلم الإيطالي ” كيارا”.

ثم وجهت جاسمين طه زكي تحية إلى الفنان رشوان توفيق، الذي صعد إلى المسرح لتقديم جائزة أحسن ممثل في المسابقة الرسمية وذهبت إلي الممثل المصري محمد ممدوح عن دوره في فيلم “أبو صدام” للمخرجة نادين خان، أهدي ممدوح الجائزة لكل المشاركين في الفيلم، وللنجم الراحل سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز، الذين رحلوا عن عالمنا مؤخرا.

وفاز بجائزة العمل البرونزي لأفضل أول أو ثاني عمل، فيلم “إنطوائيون”، إخراج هونغ سيونغ يون، وإنتاج كوريا الجنوبية، ومدته 90 دقيقة.

وتدور أحداث الفيلم عن امرأة انطوائية تعيد تقييم وجودها المنعزل بعد وفاة جارها بمفرده في شقته.

وفاز بجائزة الهرم الفضي فيلم “جسد ضئيل” للمخرجة لورا را ساماني.

الفيلم الروائي “جسد ضئيل، إخراج لورا ساماني، وإنتاج إيطاليا، وفرنسا،وسلوفينيا.

أحداث الفيلم تدور في إيطاليا في بداية القرن العشرين، حيث تلد أغاثا طفلة ميتة، بينما تمنع القوانين تعميد الأطفال الميتين، فتقرر أجاثا خوض رحلة خطرة لتذهب إلى مكان قالوا لها عنه إنه يعيد الأطفال الميتين،بعد ذلك صعدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والمنتج محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد أندرو محسن مدير المكتب الفني لمهرجان القاهرة، لتسليم جائزة الهرم الذهبي، لمهرجان القاهرة، وفاز بها فيلم “الثقب في السياج” للمخرج خواكين ديل باسو، وإنتاج المكسيك، وبولندا، ومدته 100 دقيقة، وتدور أحداث الفيلم في معسكر صيفي منعزل ومغلق في الريف المكسيكي، وتحت أعين معلميهم البالغين، يتلقى الأولاد من مدرسة خاصة مرموقة تدريبا بدنيا وأخلاقيا ودينيا، يؤدي اكتشاف ثقب في السياج المحيط إلى سلسلة متزايدة من الأحداث المزعجة وتنتشر الهستيريا بسرعة.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية ترأسها المخرج الصربي امير كوستاريتسا، وشارك في عضويتها المخرج الهندي تشايتانيا تاماهاني، والمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، والممثلة الأمريكية ماريسا بيرنسون، والممثلة المصرية نيللي كريم، والممثلة الفرنسية نورا آرنزدر، والمخرج الإيطالي روبرتو مينرفيني.