فيتنام تحظر عرض الفيلم الأمريكي "أنشارتد"

 

 YNP : حظرت فيتنام عرض الفيلم الأمريكي "أنشارتد" على شاشات السينما فيها بسبب تضمّنه مشاهد وردت فيها خريطة لبحر الصين الجنوبي وفق الترسيم الذي تطالب به بكين، على ما أفادت السبت وسائل الإعلام الرسمية.

وتعتمد الخريطة الترسيم الجغرافي الذي تعتمده الصين ويعبّر عن مطالبها في هذه المنطقة البحرية المتنازع عليها، وتُطلق عليه تسمية "خط القواطع التسعة"، في حين أن لهانوي تصوراً آخر للترسيم ومطالب مضادة.

وكان من المقرر أن تبدأ دور السينما في فيتنام في 18 مارس (آذار) الجاري عرض هذا الفيلم الهوليوودي الذي يتولى أدوار البطولة فيه الممثلون توم هولاند ومارك والبيرغ وأنطونيو بانديراس.

ويروي الفيلم مغامرات صائد كنوز يؤدي دوره هولاند خلال رحلة البحث عن الغلّة المفقودة للمستكشف البرتغالي خلال القرن السادس عشر فرناندو ماجلان.

وقال مدير إدارة السينما الفيتنامية في كين ثانه لوسيلة الإعلام الحكومية "زينغ" إن "المجلس الوطني للتقييم والتصنيف وجد لدى الاطلاع على الفيلم أن مشهداً لخط القواطع التسعة يظهر فيه، لذلك سيمنع عرض هذا الفيلم".

حظر أفلام سابقة

وسبق أن كانت للنزاع بين البلدين على جزر باراسيل وسبراتلي انعكاسات في الماضي القريب على أفلام أخرى في فيتنام.

اقتُطع من النسخة التي عرضت في فيتنام من فيلم Crazy Rich Asians الأميركي عام 2018 مشهد ظهرت فيه حقيبة عليها خريطة وردت فيها تحت سيطرة بكين الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وبعد عام، سحبت هانوي فيلم الرسوم المتحركة Abominable من إنتاج "دريمووركس" من دور السينما فيها للسبب عينه. وفي العام المنصرم، اضطرت نتفليكس إلى حذف حلقات من مسلسلها Pine Gap لتضمنه مشاهد مماثلة.

يحتوي بحر الصين الجنوبي على مخزونات كبيرة من النفط والغاز وممرات ملاحية، وكثيراً ما عبر جيران بكين عن الخشية من أن يكون الجار العملاق يسعى لتوسيع سيطرته على مياهه.