فنانون رحلوا قبل عرض أعمالهم الأخيرة؟

يعرض حاليا في السينمات المصرية، فيلم «تسليم أهالي»، بطولة هشام ماجد ودنيا سمير غانم وبيومي فؤاد.
وتشارك دلال عبد العزيز في بطولة الفيلم. ويظهر سمير غانم كضيف شرف، وقد رحل الفنانان، قبل عرض الفيلم ومشاهدة دوريهما، لينضما إلى كثير من الفنانين، الذين لم يشاهدوا أعمالهم الأخيرة، وعرضت بعد رحيلهم، وكانت البداية عند الفنان نجيب الريحاني، الذي توفي عام 1949 قبل عرض فيلمه الأخير، «غزل البنات»، الذي شارك في بطولته أنور وجدي وليلى مراد ويوسف وهبي ومحمد عبد الوهاب ومحمود المليجي وعبد الوارث عسر.
أما الفنانة أسمهان، فقد رحلت في حادث غامض أثناء تصوير فيلمها الأخير «غرام وانتقام» ، وكتبت تيترات الفيلم «إهداء إلى فقيدة الفن أسمهان»، وقام يوسف وهبي باحضار ممثلة بديلة لتؤدي مشاهد أسمهان بعد وفاتها.
شقيقها فريد الأطرش أيضا، رحل عام 1974قبل مشاهدة فيلم «نغم في حياتي»، الذي شارك في بطولته مع حسين فهمي وميرفت أمين، وحقق وقتها نجاحا جماهيريا كبيرا.
وفي عام 1972 توفي إسماعيل ياسين، أثناء تصوير فيلم «الرغبة والضياع»، بطولة رشدي أباظة وهند رستم ونور الشريف، وقام مخرج الفيلم باستبداله بشخص بديل لتقليد صوته أثناء مكساج الفيلم. ورحل رشدي أباظة في عام 1980، أثناء تصوير فيلم «الأقوياء»، وتم الاستعانة بصلاح نظمي لاستكمال مشاهده في الفيلم.
وفي عام 1983 رحل محمود المليجي أثناء تصوير فيلم «أيوب»، بطولة عمر الشريف، وتم تغيير السيناريو بوفاة الشخصية وسط الأحداث.
ورحل صلاح قابيل عام 1992أثناء تصوير الجزء الخامس من «ليالي الحلمية»، واضطر أسامة أنور عكاشة، مؤلف المسلسل، لتغيير مسار شخصية علام السماحي التي كان يؤديها، بوفاة الشخصية.
أما عبد الله غيث، فرحل أثناء تصوير مشاهده في مسلسل «ذئاب الجبل» عام 1993، وإضطر محمد صفاء عامر، إلى تغيير الأحداث، بوفاة شخصية علواني في العمل، ولم يشاهد غيث النجاح الكبير الذي حققه المسلسل عند عرضه.
وفي عام 2005 رحل أحمد زكي، قبل عرض فيلم «حليم»، الذي جسد فيه شخصية عبد الحليم حافظ.
وقبل عرض فيلم «زي عود الكبريت»، رحل حسين الإمام، عام 2014 مخرج ومنتج الفيلم، كما شارك في بطولته مع سحر رامي، وكذلك قبل عرض مسلسل «كلام على ورق».
وفي نفس العام رحل أيضا خالد صالح قبل شهور من عرض فيلم «الجزيرة 2»، إخراج شريف عرفة.
ورحلت ميرنا المهندس عام 2015 قبل عرض مسلسل «أريد رجلا»، الذي شارك في بطولته إياد نصار ومريم حسن.
وفي 2015 أيضا رحل أحمد راتب قبل عرض فيلم «جواب اعتقال»، الذي شارك في بطولته مع محمد رمضان.