افتتاح مؤسسة تراثنا للثقافة والتنمية في ذمار

YNP -
افتتح اليوم الاربعاء في محافظة ذمار مؤسسة تراثنا للثقافة والتنمية، كأول منظمة مجتمع مدني تعني بالتراث والثقافة بالمحافظة.


وفي فعالية الافتتاح التي حضرها عدد من الباحثين والأكاديمين والأدباء والمثقفين، أكد مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة محمد العومري، على أهمية المؤسسة في حفظ التراث الثقافي والمادي واللا مادي من الحرف والمشغولات اليدوية.
واتهم العومري دول تحالف باستهداف المعالم الأثرية التاريخية والحضارية خلال السنوات الماضية من الحرب على اليمن.
وأشار العومري إلى أهمية تأسيس المؤسسة في حفظ وصون التراث الثقافي جراء ما يتعرض له اليوم من عملية تجريف وتدمير ونهب وتهريب وبيع في المزادات الدولية، والعمل على خلق شراكة حقيقية بين المؤسسة والجهات المعنية.
فيما تناول مستشار المحافظة، فضل الاشول، أهمية المؤسسة في الحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية والموروث الثقافي الإنساني لمحافظة ذمار ، واليمن بشكل عام، داعيا إلى تضافر الجهود الرسمية مع منظمات المجتمع المدني للارتقاء بالتراث والآثار، جراء ماتشهده المواقع الاثرية والتاريخية العريقة من استهداف ممنهج من قبل دول التحالف.
من جهتها رحبت المدير التنفيذي للمؤسسة، غدير الصالحي، بالحاضرين، مستعرضة الأهداف والتطلعات الواقعة على عاتق المؤسسة باعتبارها، أول مؤسسة مختصة في مجال الآثار والمتاحف والتراث الثقافي، والعمل على حماية المواقع الأثرية، بالإضافة إلى تأهيل وتدريب المختصين خلال الفترة القادمة.
وقالت "إن من أولويات أهداف المؤسسة تعزيز الوعي المحلي بالتراث الثقافي، وابرازه بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، ونشر المفاهيم بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري لليمن".
وأضافت الصالحي أن من أولويات المؤسسة العمل على حماية حقوق وصون التراث الثقافي مع المؤسسات المحلية والدولية والاستفادة من تجاربها وخبراتها، في تشجيع الدارسين والباحثين المهتمين في هذا المجال.