ممثلون ينضمون للكتاب في إضراب كبير يشل هوليوود؟

انضم الممثلون المضربون في هوليوود إلى كتاب الأفلام والبرامج والمسلسلات التلفزيونية في تجمعات ومسيرات في أول يوم من إضراب يستمر يومين أجبر كبرى الاستوديوهات الأمريكية على وقف الإنتاج بسبب خلاف بشأن مطالب العاملين برفع الأجور.

وأعلنت نقابة ممثلي هوليوود بدء الإضراب، في وقت سابق، وهو يعتبر أكبر تحرك من نوعه تشهده هوليوود منذ 40 عاما.

وتريد النقابة أن يوافق عمالقة خدمات المشاهدة المباشرة على تقسيم أكثر إنصافا للأرباح وظروف عمل أفضل.

كما تطالب النقابة بضمان عدم استخدام الذكاء الاصطناعي والوجوه والأصوات التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لتحل محل الممثلين.

ووافقت نقابة ممثلي الشاشة على تمديد المحادثات مع الاستوديوهات الكبرى، لكن النقابة لم تتمكن من الاتفاق على صفقة بشأن القضايا المتعلقة بالأجور واستخدام الذكاء الاصطناعي.

والإضراب المزدوج هو الأول من نوعه في أكثر من 60 عاما وسيؤدي لتفاقم الأضرار الاقتصادية التي تسبب فيها إضراب الكتاب الذي بدأ في الثاني من مايو أيار، في ضربة جديدة للقطاع الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات في وقت يعاني فيه بالفعل من أثر تغيرات في نموذج عمله.

وفي مدينتي نيويورك ولوس انجليس، شارك ممثلون في مسيرات خارج مكاتب شركتي وارنر بروس وباراماونت واستوديوهات كبرى أخرى وهم يهتفون بشعارات ويلوحون بلافتات ورايات.

ونقابة ممثلي الشاشة-الاتحاد الأمريكي لفناني الراديو والتلفزيون هي أكبر نقابة في هوليوود إذ تضم 160 ألف ممثل، وتطالب هي ونقابة الكتاب الأمريكية برفع الأجر الأساسي والفروق أو الرسوم التي تدفع عن البث الحي عبر الإنترنت إضافة لضمانات بألا يحل محلهم الذكاء الاصطناعي.

وأعلنت نقابة ممثلي الشاشة عن الإضراب بعد الإخفاق في التوصل لاتفاق مع الاستوديوهات الكبرى التي تشمل والت ديزني ونتفليكس.