بعد تعافيه من كورونا.. مهرجان كان السينمائي رقم 74 ينطلق بفيلم موسيقي

 

 

YNP: بأجواء أوبرالية من نمط موسيقى الروك، تسجّل السينما عودتها الكبيرة اليوم الثلاثاء من خلال افتتاح مهرجان كان، الذي يعود لإقامة فعالياته وجهاً لوجه، لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا، بحضور نجوم سمح لهم بعدم وضع الكمامات على درج المهرجان، قبل انطلاقه بفيلم "انيت" لأول مرة للمخرج ليوس كاراكس.

وجرى إرجاء النسخة الـ74 من المهرجان من شهر مايو (أيار) إلى يوليو (تموز) الجاري من أجل إتاحة مزيد من الوقت لتحسن الوضع الصحي.

وتم وضع عدد من بروتوكولات النظافة والسلامة، شملت ارتداء الكمامات داخل دور السينما في جميع الأوقات.

ويعد فيلم " انيت" للمخرج ليو كاراكس أول فيلم ضمن 24 فيلماً سيتم عرضها خلال فترة إقامة المهرجان التي تستمر أسبوعين. وسيتم منح جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في 17 يوليو (حزيران) الجاري.

وسيعود هذا العام المخرج الإيراني الحائز على جائزة أوسكار أصغر فرهادي لمهرجان كان، حيث سيعرض فيلمه "  ايه هيرو".

ومن المقرر أن يترأس المخرج الأمريكي الحائز على جائزة أوسكار سبايك لي هيئة الحكام لهذا العام، ليكون أول شخص من أصحاب البشرة السوداء يتولى هذا المنصب.

وستسرق ضيفة الشرف في افتتاح المهرجان الممثلة جودي فوستر (58 عاماً) الأضواء، إذ ستعطي إشارة الانطلاق للدورة الرابعة والسبعين. ومن المقرر أن تُمنح فوستر سعفة ذهبية فخرية تكريماً لها عن مجمل مسيرتها التي حصلت خلالها على جائزتي أوسكار وكان من أبرز الأفلام التي شاركت فيها خلالها "تاكسي درايفر" (1976) و"سايلنس أوف ذي لامبس" (1991).