ملخص لـ مستجدات سوق الطاقة العالمي

ملخص لـ مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP : ملخص لـ مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

- وكالة الطاقة الدولية : هناك تحديات غير مسبوقة تواجه منتجي النفط لتحقيق توازن بين العرض والطلب، إذ تخيم على التوقعات عوامل منها وتيرة توزيع لقاحات كورونا والاستجابة لها.

 

- منظمة أوبك تعلن عن ارتفاع سعر سلة خاماتھا إلى 55.41 دولاراً للبرميل مقابل 54.76 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي، وتقول إن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 41.47 دولاراً للبرميل.

- الأمين العام لـ"أوبك" يَعتبر خفض إنتاج النفط الطوعي السعودي خطوة فعالة في مساعدة السوق في خضم تراجع موسمي للطلب على الخام بالربع الأول من السنة.

- شركة فيتول الهولندية (أكبر شركة لتجارة النفط في العالم) تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الخام ما بين 6 و 6.5 مليون برميل يومياً في 2021، مضيفةً أن نمو الطلب على النفط مرتبط باستهلاك وقود الطائرات الذي قد لا يتعافى حتى الربع الثالث من هذا العام.

- الخارجية الروسية تُعرب عن ثقتها في اكتمال تنفيذ مشروع الغاز "السيل الشمالي-2" الذي يمد أنبوبي غاز من روسيا إلى ألمانيا، والخارجية الأمريكية تُخطر شركات أوروبية مساهمة في المشروع بأنها ستتعرض لعقوبات إن لم تنسحب قبل فوات الأوان.

-السعودية تقلص إمدادات النفط بنحو 20% - 30% في أوروبا و آسيا لما لا يقل عن 9 مشترين اعتباراً من الشهر المقبل بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

- تراجع عائدات أوكرانيا من ترانزيت الغاز الروسي - الذي يتم ضخه إلى أوروبا - في 2020 بنسبة 38% إلى 55.8 مليار متر مكعب، بحسب شركة الطاقة الأوكرانية المسؤولة عن منظومة الغاز.

 

ذات صلة :