ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

 

 

-- صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي هذا العام بنسبة 2.1% مع انكماش الناتج المحلي الحقيقي النفطي 0.5% في ضوء مستويات الإنتاج المتفق عليها في إطار "أوبك+".

--الاتحاد الأوروبي يعلن موافقته على منح تونس قرضاً بقيمة 600 مليون يورو لمساعدتها على مواجهة الجائحة شريطة أن يتم سداده خلال عشرين عاماً.

--المغرب | ارتفاع معدل البطالة إلى 12.5% من إجمالي القوى العاملة خلال الربع الأول من هذا العام، ارتفاعاً من 10.5% خلال نفس الفترة من 2020 نتيجة استمرار تأثر الاقتصاد المغربي بتفشي الجائحة، وفقاً للمندوبية السامية.

-- الداخلية الأردنية تعلن عن إعادة فتح معبرين بريين حدوديين مع السعودية و سوريا أمام المسافرين، بعد نحو تسعة أشهر من إغلاقهما بسبب الجائحة.

-- الحكومة الكويتية تمنع المواطنين الذين لم يتلقوا لقاح كورونا من فئات عمرية محددة من السفر إلى خارج البلاد اعتباراً من يوم 22 مايو.

--  تقارير إعلامية تشير إلى استخدام لقاحات كورونا كأداة مد نفوذ تجاري لصالح الاقتصادات الكبرى ورسم خطوط جديدة للحرب التجارية بين واشنطن و بكين، تزامناً مع إعلان الاتحاد الأوروبي السماح بالسفر للذين تم تطعيمهم باللقاحات الأمريكية لا الصينية.

--الأمم المتحدة تقول إن المبيعات عبر الإنترنت مثلت نحو خُمس إجمالي تجارة التجزئة، أي بنسبة 19% من إجمالي مبيعات التجزئة في 2020، ارتفاعا من 16% قبل عام نتيجة إجراءات العزل التي عززت الاتجاه نحو التجارة الإلكترونية.

-- المفوضية الأوروبية تقترح السماح بدخول المسافرين الذين تلقوا كامل جرعات اللقاحات المضادة لكورونا والتي أقرها الاتحاد الأوروبي.

--أمريكا | معهد إدارة التوريدات يعلن عن تراجع مؤشر نشاط المصانع الأمريكية إلى 60.7 في أبريل الماضي بعد صعوده إلى 64.7 في مارس وهو ما كان أعلى قراءة منذ 1983، بحسب "رويترز" .

--لندن | انعقاد أول اجتماع مباشر لوزراء خارجية دول مجموعة السبع منذ بدء الجائحة بهدف مناقشة قضايا من أبرزها التعافي من الجائحة.

--نمو اقتصاد هونغ كونغ بنسبة 7.8% بعد أطول ركود للبلاد منذ الازمتين الماليتين الآسيوية 1997 والعالمية 2007 بحسب "الفرنسية".


تابعونا الآن على :

ذات صلة :