مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص لـ مستجدات سوق الطاقة العالمي

 --بنك أوف أمريكا الاستثماري يتوقع ارتفاع سعر برميل خام "برنت" إلى 100 دولار بحلول عام 2022، بسبب الطلب المؤجل بعد إغلاقات كورونا وزيادة الطلب على الوقود نتيجة زيادة مسافات السفر، وفقاً لوكالة تاس.

-- وزير النفط العراقي يقول إن اتفاق "أوبك" وحلفائها بخصوص خفض الإنتاج النفطي، شكَّل استقراراً لأسواق النفط العالمية بعد أزمة كورونا العاصفة بالأسواق والتي رفعت سعر البرميل الواحد إلى سقف 73 دولاراً وسط تكهنات ببلوغه 80 دولاراً خلال النصف الثاني من هذا العام، وفقاً لوكالة DPA.

 --وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تقول إن دول الخليج ستظل شديدة الاعتماد على إنتاج النفط والغاز طوال السنوات العشر المقبلة على الأقل، ولن تحقق في تنويع مصادر اقتصاداتها سوى نجاح محدود فحسب، وفقاً لرويترز.

 --الرئاسة الإيرانية تقول إن سياسة الرئيس الجديد ستركز على زيادة إنتاج النفط الإيراني إلى 4 ملايين برميل يومياً بغض النظر عن الحظر الأمريكي، مع رفع حجم المشتقات البترولية المكررة بدلاً من بيع الخامات النفطية لتغطية الحاجة المحلية وتصدير الفائض، وفقاً لنشرة S&P Global Platts.

 --رويترز : توقعات بأن تتمكن إيران بسرعة من تصدير ملايين البراميل من النفط الذي استخرجته وخزنته في الناقلات في حال توصلت لاتفاق مع --أمريكا على برنامجها النووي، وقد يستعيد إنتاجها مستواه قبل فرض العقوبات لكن بشكل بطيء بسبب تقلص الإنتاج وانخفاض مستوى الاستثمار في حقول النفط لسنوات.

-- نائب رئيس الوزراء الروسي يقول إنه يجب الأخذ بالاعتبار عودة النفط الإيراني إلى السوق العالمية لأنه يؤثر على توازن العرض والطلب، لكن مع معرفة وفهم جدول العودة الزمني والكميات القصوى، مشيراً إلى أن العودة ستكون بشكل جزئي في وقت مبكر هذا الصيف، حسب موقع نوفوستي.

 --إنتاج مصافي التكرير الأوروبية يرتفع في مايو الماضي 4% مقارنة بمايو 2020، مسجلاً 8.91 مليون برميل يومياً، تزامناً مع آمال الطلب الصيفي، حسب بيانات "يورو أويل ستوك".

 --ارتفاع واردات الهند من النفط الخام 18.2% على أساس سنوي في مايو الماضي، إلى 17.26 مليون طن، مع تراجعها على أساس شهري بنسبة 5.5% من أبريل، وفقاً لشبكة CNBC.