ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا  الاقتصادية 

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا  الاقتصادية 

 

--- تقرير Goalkeeper لمؤسسة بيل غيتس يقول إن جائحة كورونا دفعت نحو 31 مليون شخص إضافي في جميع أنحاء العالم إلى الفقر المدقع، مما عرقل التقدم العالمي في القضاء على الفقر لمدة أربع سنوات، وفقاً لشبكة CNBC.

-- الأمينة العامة الجديدة لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" تقول إن جائحة كورونا كشفت عدم المساواة ونقاط الضعف في العالم ونموذج التنمية الاقتصادية، داعيةً لاتخاذ إجراءات لتحويل التجارة وإعادة تشكيل الاقتصاد العالمي وتأسيس عالم أكثر مساواة.

-- متوسط دخل الأسر الأمريكية يتراجع إلى 67 ألف دولار سنوياً في 2020 بهبوط 2.9% مقارنة بعام 2019، مع ارتفاع معدل الفقر في أمريكا إلى 11.4% من 10.5% في 2019، وفقاً لمسح الإحصاء الأمريكي.

 --معاناة السوق البريطانية من نقص الإمدادات يدفع الحكومة إلى تأجيل التدقيق الجمركي على الواردات الآتية من الاتحاد الأوروبي، وفقاً لإعلان رسمي.

--- معدل التضخم (انخفاض القدرة الشرائية) في إسبانيا يرتفع إلى 3.3% في أغسطس مقارنة بـ2.9% في يوليو، وهو أعلى مستوى منذ عام 2012 وفقاً لوكالة DPA.

 ---منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقول إن النمو الاقتصادي بدأ يعتدل بعدما وصل لمستويات عالية في الاقتصادات الكبرى عالمياً، ما يعني أن التعافي الاقتصادي بدأ يخفت ويتلاشى بسبب سلالة "دلتا" المتحورة.

 ---شركة أمازون ترفع الحد الأدنى لأجور موظفيها في أمريكا إلى 18 دولاراً في الساعة، بارتفاع نسبته 6%، لتوظيف 125 ألف عامل في قطاعي المستودعات والنقل، بغرض مواجهة المنافسة الشرسة في قطاع التوظيف الأمريكي وفقاً لرويترز.

 هيئة الإحصاء البريطانية تقول إن عدد الوظائف الشاغرة في بريطانيا تجاوز مليون وظيفة لأول مرة على الإطلاق، حيث تواجه أكثر من 60% من الشركات أزمة توظيف لعدم قدرتها على جذب العمالة بسبب استمرار تهديدات كورونا والقيود.

---اليابان تخطط لرفع قيود الإغلاق تدريجياً مع الحاجة للتعاون مع الشركات والمواطنين، وفقاً لوكالة بلومبيرغ.