ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية 

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية 

 --معهد التمويل العالمي يقول إن حجم الديون العالمية ارتفعت في الربع الثاني من 2021 بمقدار 4.8 تريليونات دولار ووصلت إلى 296 تريليون دولار وهو أعلى مستوى على الإطلاق نتيجة جائحة كورونا.

 --شركة الطيران الأمريكية "بوينغ" تقول إن سوق الطيران العالمية لن تتخلص من ركودها الحالي إلا بحلول 2024، متوقعةً أن تبلغ قيمة السوق 9 تريليونات دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، وفقاً لوكالة فرانس برس.

 --رئيسة البنك المركزي الأوروبي تقول إن تنفيذ التغييرات المطلوبة من قبل الحكومات الأوروبية هي أكبر تحدٍّ من أجل إنعاش الاقتصادات، وتتوقع عودة التعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة قبل نهاية 2021، بحسب وكالة بلومبيرغ.

 --صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تقول إن أزمة أشباه الموصلات العالمية التي فاقمتها الجائحة وتهدد صناعة السيارات في العالم قد تستمر حتى العام المقبل 2022.

 --عدد الرحلات الجوية في الصين يتراجع في أغسطس بواقع 51.5% بسبب عودة ظهور كورونا، والحكومة تفرض عمليات إغلاق محلية في المدن الساحلية الشرقية، وفقاً لوكالة شينخوا.

--البنك الدولي يقول إن المسح الهاتفي الشهري الذي بدأه في العراق في أغسطس 2020 بغرض جمع معلومات اقتصادية واجتماعية عن العراقيين أثناء الجائحة، خلص إلى أن البطالة ازدادت بسبب الوباء وارتفعت نسب النزوح وتدهور الاستهلاك الغذائي للنازحين.

-- كورونا ترفع أسعار المواد الغذائية الأساسية في موريتانيا طوال الأشهر الأخيرة بين 10 إلى 30% مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، وفقاً لوكالة الأناضول.

 --بريطانيا تسجل أكبر ارتفاع في التضخم السنوي خلال أغسطس الماضي بنسبة 3.2% مقارنة بـ2% خلال يوليو، وهي أعلى نسبة منذ 12 شهراً قابلة للارتفاع لمدة أطول وفقاً لخبراء الاقتصاد في بنك "بيرنبرغ".

-- مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" يقول إن الاقتصاد العالمي سينمو خلال 2021 بأسرع وتيرة منذ 50 عاماً بمعدل 5.3% لكنه سيكون غير متوازن حول العالم، بعد انكماش حاد العام الماضي بنسبة 3.5%.

 --شركة "سوتك" الفرنسية لأشباه الموصلات تطالب الاتحاد الأوروبي بإنفاق 23.64 مليار دولار لإنقاذ صناعة رقائق الحاسب الآلي، لتتمكن الشركات الأوروبية المنتجة للرقائق بالفوز بحصة أكبر في السوق العالمية، وفقاً لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

-- نمو الإنتاج الصناعي في الصين بنسبة 13.1% خلال الفترة (يناير - أغسطس 2021) مقارنة بنفس الفترة في 2020، مع زيادة فرص العمل وخلق 9 ملايين و380 ألف فرصة عمل جديدة طوال الأشهر الثمانية، وفقاً للإحصاء الحكومي الصيني.

 --البيت الأبيض يقول إنه يخطط لرفع قيود السفر إلى أمريكا رغم تفشي المتحورات من الفيروس.

--هولندا تعلن إلغاء بعض القيود بما فيها قواعد التباعد الاجتماعي اعتباراً من 25 سبتمبر الجاري.