مستجدات سوق الطاقة العالمي وأزمة الغاز الأوروبية

مستجدات سوق الطاقة العالمي وأزمة الغاز الأوروبية

YNP: مستجدات سوق الطاقة العالمي وأزمة الغاز الأوروبية

--- بدء انعقاد المنتدى الدولي "أسبوع الطاقة الروسي" خلال الفترة (13 - 15 أكتوبر الجاري) في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة دولية لمباحثة أزمة الغاز في أوروبا، وفقاً لوكالة تاس.

-'- ناطق الكرملين الروسي يقول إن بلاده لن تزيد ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا إلا إذا زادت أوروبا من مشتريات الغاز الروسي، نظراً لأن أوكرانيا فرضت شروطاً منافسة بشأن الترانزيت، ويؤكد أن إمدادات الطاقة لأوروبا وصلت إلى حدودها القصوى، وأي زيادة في الغاز لابد أن يتم التفاوض عليها مع شركة "غازبروم".

--- خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي، رئيس روسيا يقول إن ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا كان نتيجة نقص الكهرباء وليس العكس وقد يكون للأزمة عواقب سلبية على الجميع، مضيفاً أن بلاده جاهزة لزيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا بحسب الطلب وتسعى للاستحواذ على 20% من سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي بحلول عام 2035، ويشدد على أنه لا يستخدم الطاقة كسلاح سياسي كما تدعي أمريكا حد تعبيره.

--- بلومبيرغ تقول إن ارتفاع أسعار الطاقة في العالم يؤدي إلى زيادة فائدة الشركات المصدّرة ويجعل روسيا نقطة استثمار مفضلة للسماسرة، ويلفت الأنظار إليها كدولة كبرى في مجال النفط والغاز، بحسب وكالة نوفوستي.

---الاتحاد الأوروبي يتجه لخفض ضرائب الطاقة لمواجهة ارتفاع الأسعار التي تهدد فواتير المستهلكين الأوروبيين، بحسب وكالة فرانس برس.

--- شركة E.O.N الألمانية للطاقة تعلن أنها لن تعرض عقود الغاز الطبيعي على زبائن جدد بسبب أزمة ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، بحسب رويترز.

---- إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تتوقع أن تواجه الأسر الأمريكية التي تستخدم الغاز الطبيعي زيادة بنسبة 30% في تكاليف الغاز هذ الشتاء مقارنة بالشتاء الماضي، ليصل متوسط التكلفة إلى 746 دولاراً.

--- وكالة الطاقة الدولية في تقريرها السنوي تتوقع أن تنخفض أسعار النفط العالمية إلى 36 دولاراً للبرميل بحلول عام 2030 وإلى 24 دولاراً للبرميل بحلول 2050، نتيجة "سياسة الحياد الكربوني" للوصول إلى "انبعاثات صفرية"، وبالتالي فإن العالم بحاجة لحقول نفط وغاز جديدة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

-- الرئيس الروسي يتوقع بلوغ أسعار النفط مستوى 100 دولار للبرميل. --وزير النفط العراقي يستبعد استمرار ارتفاع أسعار النفط أكثر مما هي عليه الآن، وفقاً لرويترز.

--- ارتفاع أسعار المحروقات مجدداً في لبنان بأكثر من 9 آلاف ليرة لبنانية بعد رفع الدعم الحكومي عنها بشكل كبير، ليصل سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان إلى 242800 ليرة، والبنزين 98 أوكتان إلى 250700 ليرة، والمازوت 235200 ليرة، وفقاً لموقع "الجديد".

--- إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تفيد بأن إنتاج النفط الأمريكي في 2021 سيهبط بأكثر من توقعاتها السابقة بمقدار 260 ألف برميل يومياً، قبل أن يتحول إلى الارتفاع في 2022.

---منظمة "أوبك" تتوقع في تقريرها الشهري أن يؤدي ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والفحم لتشجيع التحول من الغاز للنفط بصورة أكبر، مضيفةً أنها ستبقي نمو الطلب على النفط 2022 دون تغيير عند 4.15 مليون برميل يومياً، مع رفع توقعات الطلب على نفطها خلال ذلك العام بواقع 100 ألف برميل إلى 28.8 برميل يومياً، وفقاً لرويترز.

--- الرئيس الروسي: اتفاقية "أوبك+" ستستمر حتى نهاية العام المقبل 2022، وتلعب دوراً في استقرار سوق النفط العالمية وإقامة تعاون فعال وضمان استدامة صناعة النفط في مواجهة جائحة كورونا التي عصفت بالأسعار في 2020.

---تراجُع إنتاج الاتحاد الأوروبي لزيت الوقود بنسبة 62% خلال الثلاثين عاماً الماضية، خصوصاً في إيطاليا و إسبانيا، وفقاً لمكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات).

--- وزير الاقتصاد السوري يعلن أن خسائر النفط والكهرباء في بلاده بلغت 195 مليار دولار منذ بداية الحرب وحتى العام 2020. --أكثر من ألف عامل من المشاركين في بناء مصفاة نفطية بولاية تاباسكو في المكسيك يعلنون الإضراب عن العمل نتيجة العمل الزائد والنقص في وسائل الحماية وظروف العمل السيئة، دون تعليق من السلطات المكسيكية أو شركة النفط التي تعود لها المصفاة.


تابعونا الآن على :

ذات صلة :