مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

--- البيت الأبيض يقول إنه يبحث مع الحلفاء الأوروبيين خطةً طارئة لإمداد أوروبا بالغاز من مصادر إضافية في حال تقليص الإمدادات الروسية أو قطعها ضمن النزاع المحتمل بسبب أوكرانيا، و روسيا تنفي نيتها قطع الغاز عن القارة الأوروبية في حال تعرضها لعقوبات رداً على قيامها بنشر قواتها على الحدود الأوكرانية.

--- شركة "غازبروم" الروسية تقول إن أوروبا استهلكت نحو 70% من احتياطي الغاز الطبيعي خلال الصيف، لينخفض حجم الغاز الأوروبي في يناير الجاري بنسبة 26% مقارنة بعام 2021.

--- أزمة نقص إمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا مرشحة للاستمرار حتى عام 2025 بسبب تداعيات الأزمة الشديدة وتدمير الطلب الصناعي على الطاقة الذي قد يتكرر مجدداً خلال الأعوام القليلة المقبلة - بلومبيرغ.

--- بلومبيرغ: قطر لن تستطيع تعزيز إمدادات الغاز إلى أوروبا بقدر كبير في حال حدوث أي اضطراب في التدفقات الروسية، حيث ترسل قطر معظم شحناتها إلى آسيا بموجب عقود طويلة الأجل لا يمكن خرقها، ولا تريد أن يُنظر إليها على أنها تخاطر بالشراكات الآسيوية حتى لو حصدت مكاسب سياسية في أوروبا.

-- واردات الهند النفطية ترتفع بنسبة 7.1% خلال ديسمبر الماضي إلى 19.65 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ عام كامل، بسبب زيادة الطلب في البلد الذي يُعتبر ثالث أكبر مستهلك للخام في العالم - رويترز.

--- شركات صناعية تركية تضطر لإيقاف الإنتاج مؤقتاً بعد أن خفضت إيران تدفقات الغاز الأسبوع الماضي لمدة 10 أيام بسبب عطل فني - رويترز.

--- شركة سوناطراك الجزائرية تقرر رفع سعر بيع الخام الصحراوي في فبراير المقبل، بعلاوة 2.70 دولار للبرميل من 1.60 دولار في يناير - رويترز.