ملخص لأبرز تداعيات وأخبار كورونا الاقتصادية

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات وأخبار كورونا الاقتصادية

--- منظمة الشفافية الدولية تقول في تقرير إن معظم البلدان لم تحرز أي تقدم يُذكر في خفض مستويات الفساد على مدى السنوت العشر الماضية، مشيرةً إلى أن استجابة السلطات لجائحة كورونا أثّرت على المساءلة، وتصدَّرت قائمة الدول الأعلى فساداً كل من اليمن و الصومال و سوريا و فنزويلا و كوريا الشمالية و أفغانستان.

---صندوق النقد الدولي يحذر من أن زيادة أسعار الفائدة الأمريكية -من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي- قد يكون لها آثار كبيرة على البلدان المثقلة بالديون التي يهيمن عليها الدولار الأمريكي، ويقول إن رفع أسعار الفائدة "يُلقي الماء البارد" على التعافي الاقتصادي الضعيف في بعض البلدان.

--- خسائر ألمانيا بسبب كورونا خلال العامين الماضيين تصل إلى 350 مليار يورو - معهد الاقتصاد الألماني.

---وزارة التجارة الأمريكية تقول إن أزمة نقص الرقائق (المستخدمة في الصناعة التكنولوجية) ستستمر لمدة غير محددة بسبب قيود القدرة الإنتاجية للرقائق، وتضيف أنها ستقوم بمراجعة بعض أسعار الرقائق المرتفعة بشكل غير عادي خلال الأسابيع المقبلة.

---بلومبيرغ تقول إن أغنى 10 أشخاص حول العالم فقدوا نحو 135 مليار دولار من ثرواتهم منذ بداية يناير الجاري، وعلى رأسهم "إيلون ماسك" الذي فقد 30 مليار دولار، وذلك بسبب موجة بيع في أسواق الأسهم المتأثرة بالجائحة، باستثناء الملياردير "وارن بافيت" الذي زاد من ثروته هذا الشهر بنحو 1.4 مليار دولار.

--- صندوق النقد الدولي يخفض تقديراته الخاصة بالنمو العالمي بنسبة 4.4% هذا العام (أي أقل بنصف نقطة مئوية عن تقديرات سابقة)، متوقعاً استمرار التضخم لمدة تفوق التوقعات بسبب تفشي متحور "أوميكرون" الذي أحدث تباطؤاً في أمريكا والصين.

--- الشركات الأمريكية تنمو بأبطأ وتيرة منذ 18 شهراً خلال يناير الجاري عند 50.8 نقطة، بسبب ارتفاع الإصابات ونقص العمالة في المصانع - بلومبيرغ.

--- دراسة لشركة IHS Markit تقول إن النمو الاقتصادي في منطقة عملة اليورو تباطأ بشكل حاد هذا الشهر إلى أدنى مستوى له منذ 11 شهراً، بسبب تأثير القيود المفروضة على إنفاق المستهلكين - فرانس برس.

---- البنك المركزي الألماني يقول إن اقتصاد ألمانيا انكمش في الربع الرابع من 2021 بنسبة تصل إلى 1% مقارنة بالربع الثالث، بسبب التأثير الملحوظ لقيود كورونا على النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات - وكالة DPA الألمانية.

---البنك الدولي يتوقع تباطؤ اقتصاد تونس خلال العام 2021 بأكمله وتسجيل نمو بنسبة 3%، مع وجود مخاوف متزايدة من ارتفاع نسب البطالة في السوق التونسية، ويطالب الحكومة بإجراء إصلاحات اقتصادية.

--- كوريا الجنوبية تسجل أعلى معدل نمو منذ عام 2010 بنسبة 4% خلال 2021، بعد انكماش 2020 البالغ 0.9% نتيجة تراجع الإنفاق المحلي والصادرات بسبب الجائحة - وكالة يونهاب الكورية.

--- إيرادات مصر من قطاع السياحة تعود إلى مستويات ما قبل كورونا مسجلةً أكثر من 13 مليار دولار في العام 2021، بعد انخفاضها في 2020 إلى 4 مليارات دولار - سبوتنيك.

---البنك الدولي يمنح الأردن 28 مليون دولار ضمن الدفعات الخاصة ببرنامج شراء ملايين اللقاحات المضادة لكورونا.

---العاصمة الصينية بكين تبقي على حالة الطوارئ بسبب كورونا رغم اقتراب انعقاد الألعاب الأولمبية التي من المقرر عقدها بداية فبراير المقبل.

---شركات الطيران البريطانية تطالب الحكومة برفع القيود على المسافرين الملقحين بالجرعة الكاملة، وإلغاء عمليات إغلاق الحدود بسبب المخاوف المستقبلية على قطاع السفر - بلومبيرغ.

---ألمانيا تخطط لسَن قانون التلقيح الإلزامي الذي يتضمن فرض غرامات على المخالفين، على أن يبدأ تطبيقه في بداية يوليو 2022 - شبكة RT.

---الاتحاد الأوروبي يفرض نظاماً موحداً للسفر، يشمل عدم إخضاع المسافرين الذين يحملون شهادة كورونا رقمية صالحة -تُظهر التلقيح أو التعافي من المرض أو اختباراً حديثاً- لقيود إضافية، فيما سيظل مسموحاً بالاستثناءات للمسافرين من المناطق عالية الخطورة بشكل خاص - بلومبيرغ.