ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----الروبل الروسي يسجل أفضل أداء بين عملات العالم هذا العام مع اتجاه مزيد من شركات الطاقة الأوروبية إلى دفع ثمن الغاز بالروبل، وارتفاع قيمته بنسبة 9% أمام اليورو و5% أمام الدولار - بلومبيرغ.

----مجلس الحبوب الدولي يتوقع انخفاض إنتاج القمح العالمي لأدنى مستوى منذ ثلاث سنوات عند 769 مليون طن، بعد تدهور إنتاج القمح الفرنسي بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وهو ما يزيد مشكلات توريد الحبوب في العالم.

--- بوتين يوجه الحكومة الروسية بإجراء تقييم للإجراءات التي اتخذتها منظمة التجارة العالمية للحد من التجارة مع روسيا ومدى تطابقها مع مبادئ ومعايير المنظمة.

---بنك روسيا المركزي يعلن عن تخفيف الضوابط في سوق العملات المحلية وتمكين البنوك من بيع العملات الأجنبية نقداً (كاش) للأفراد دون قيود باستثناء عملتي الدولار واليورو، تزامناً مع انتعاش عملة الروبل.

---- نائب الممثل الدائم الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، يقول إن دول الغرب لم تتمكن في مجلس الأمن الدولي من نفي احتمال اتفاقها مع أوكرانيا على مبدأ "الحبوب مقابل السلاح"، أو توضيح كيف تساهم عمليات تسليم الحبوب الأوكرانية في تعزيز الأمن الغذائي العالمي.

---- وزارة الخارجية الروسية تقول إن روسيا لا تتدخل في تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، وتحمّل الحكومة الأوكرانية خطأ نقص الإمدادات والمشاكل اللوجستية المتعلقة بالتصدير.

----- رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار الأمريكي "غولدمان ساكس" يحذر من ركود اقتصادي قادم في أمريكا مع الزيادات في أسعار الفائدة التي ستجعل الأموال أكثر تكلفة.

---- ممثلون لأمريكا وكندا واليابان وأستراليا ينسحبون من اجتماع لوزراء التجارة بمنطقة آسيا والمحيط الهادي في العاصمة التايلاندية بانكوك، في الوقت الذي كان يدلي الممثل الروسي تصريحات عند افتتاح الاجتماع.

---- انخفاض صادرات الحبوب في أوكرانيا بنسبة 64% خلال هذا الشهر مقارنة بنفس الفترة من 2021، وهو ما يدفع أسعار القمح إلى مزيد من الارتفاع الذي يهدد الأمن الغذائي العالمي - بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية.

--- أوكرانيا تحتجز 21 سفينة تركية في ميناء أوديسا لاستخدامها كدروع لمنع شن أي هجوم روسي على مدينة أوديسا - صحيفة أيدينليك التركية.

---- بلومبيرغ: المساعدات الغربية ستسبب مشاكل مالية خطيرة لأوكرانيا في المستقبل، ولن تكون قادرة على إدارة مشكلة الدين العام التي ستواجهها.

---- صحيفة "لاكروا" (La Croix) الفرنسية: الحرب ضربت اقتصاد أوكرانيا وغيرت معالمها وأثرت على ربع أراضيها، حيث تعطلت حركة النقل مع نقص الوقود وتدمير البنية التحتية، ولا تزال الشوارع مهجورة في العاصمة كييف وعدد قليل من المقاهي والمطاعم أعادت فتح أبوابها في النهار فقط، كما دُمّر عدد من المصانع الحيوية وهو ما تسبب بنكسة في الاقتصاد القائم على إنتاج الصلب في المدن الصناعية الكبرى شرقاً.

---- وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تخفض التصنيف السيادي لأوكرانيا من CAA2 إلى CAA3 ما يعني وجود مخاطر ائتمانية عالية للغاية مع نظرة مستقبلية سلبية، وتشير إلى مخاطر متزايدة تهدد قدرة البلاد على تحمل الديون.

----ألمانيا تعلن أنها ستدفع رسوماً إضافية بقيمة 10 ملايين يورو لتعويض مجلس أوروبا عن الخسائر الناجمة عن انسحاب روسيا من المنظمة.

---- وزير الخارجية الإيطالي يحذر من خطر حرب الغذاء مع عواقب غير متوقعة إذا استمرت مشاكل إمدادات الحبوب الأوكرانية - سبوتنيك.

----البنك الأفريقي للتنمية يوافق على تمويل بلدان القارة بـ1.5 مليار دولار لتجنب أزمة غذائية تلوح في الأفق.

---- رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي يقول إن إقرار الكونغرس الأمريكي حزمة مساعدات لأوكرانيا بـ 40 مليار دولار هو إتلاف لأموال دافعي الضرائب الأمريكيين، ويضيف أن الجزء الأكبر من هذه المساعدات ستتم سرقته في طريقه إلى كييف.

----مجموعة الدول الصناعية السبع تبحث إمكانية الاستيلاء على الأرصدة الرسمية الروسية لإعادة بناء أوكرانيا - رويترز. ---- مجموعة دول السبع الصناعية تقول إنها ستقدم 19.8 مليار دولار لدعم ميزانية أوكرانيا.

---- صحيفة واشنطن بوست الأمريكية تقول إن سبب تردد الاتحاد الأوروبي في فرض عقوبات جديدة على روسيا هو الخوف من حدوث انكماش اقتصادي في أوروبا.

----موسكو تنشر قائمة تتضمن 963 أمريكياً ممنوعاً من دخول روسيا بشكل دائم بينهم بايدن، رداً على العقوبات المستمرة التي تفرضها واشنطن.

----محكمة روسية توافق على تجميد كافة أصول وممتلكات الفرع الروسي لشركة "غوغل" بقيمة 500 مليون روبل (أكثر من 8 ملايين دولار) في إطار دعوى قضائية رفعتها شبكة RT بسبب إغلاق حسابات الشبكة على موقع "يوتيوب".