ملخص لـ أبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـ أبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----روسيا تعلن عن سحب ترشحها لاستضافة معرض "إكسبو 2030" الدولي، وتقول إن "حركة المعارض الدولية كانت ضحية أخرى للحملة واسعة النطاق ضد موسكو التي أطلقها الغرب".

--- قيمة الروبل الروسي ترتفع بنسبة 1.27% إلى 57.82 روبلاً مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2018 بعدما خففت روسيا من قيود رأس المال - شبكة Investing للبيانات المالية.

--- روسيا تفرض على المصدّرين خفض المبلغ من عائدات التصدير الذي يتوجب عليهم بيعه في بورصة موسكو من 80% إلى 50%، وذلك لاستقرار سعر الصرف وتحقيق مستوى كافٍ من السيولة بالعملة الأجنبية في سوق الصرف المحلية.

---- بوتين يقول إن الاقتصاد الروسي سيظل مفتوحاً، مع توسيع التعاون مع الدول المهتمة بتبادل المنفعة، في إشارة منه إلى أن العقوبات لن تنجح في عزل بلاده.

--- انهيار البورصة العالمية يُفقد أغنى 50 شخصاً في العالم أكثر من نصف تريليون دولار هذا العام، على رأسهم "إيلون ماسك" و"جيف بيزوس" و"بيل غيتس" - بلومبيرغ.

--- روسيا تمدد القيود على الرحلات الجوية إلى 11 مطاراً جنوب ووسط البلاد حتى نهاية مايو الجاري بسبب الحرب.

--- ميخائيل فاسيليف، كبير المحللين في مصرف "سوفكوم بنك" الروسي، يقول إن عملات الصين و روسيا وغيرهما تجاوزت بنك الاحتياطي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي في تجارب إنشاء عملاتها الرقمية الوطنية، بسبب انخفاض تأثير الدولار واليورو واهتزاز الثقة بهما وتهديد واشنطن بإبعاد الأشخاص غير المرغوب بهم عن نظام الدولار - شبكة RT.

--- بيانات بلومبيرغ تشير إلى ارتفاع أسعار القمح منذ فبراير 2022 من 1252 سنتاً لبوشل القمح إلى 1207 سنتات في مايو الحالي (بوشل القمح = 27.2 كيلوغراماً)، نتيجة استمرار الحرب الأوكرانية.

----رئيسة شركة "سيتي غروب" للخدمات المالية الأمريكية تقول إنها على اقتناع بأن أوروبا تتجه نحو الركود الاقتصادي رغم ظهور بعض مؤشرات المرونة الاقتصادية، ورئيسة البنك المركزي الأوروبي تنفي ذلك بقولها إن معدل البطالة منخفض ومدخرات الأسر كبيرة - شبكة CNBC + بلومبيرغ.

---- على هامش منتدى دافوس، رئيسة المفوضية الأوروبية تقول إن روسيا تستخدم الإمدادات الغذائية كسلاحٍ له تداعيات عالمية وتتصرف بنفس الطريقة التي تعمل بها في إمدادات الطاقة.

---الهند تخطط لتقييد صادراتها من السكر للحفاظ على الإمدادات المحلية وسط ارتفاع حاد للأسعار - بلومبيرغ.

--- وزير المالية الألماني يقول إن من المستحيل حساب التكاليف الكاملة لإعادة إعمار أوكرانيا، ويضيف أن إعادة الإعمار ليست مسؤولية أوروبا وحدها بل المنظمات الدولية أيضاً - رويترز.

--- صحيفة فايننشال تايمز البريطانية تنقل عن شخصيات في مجال الأعمال قولهم إن الأزمة الأوكرانية إلى جانب الاضطراب في سلاسل التوريد العالمية واضطراب الأسواق والتوقعات الاقتصادية المتدهورة بسرعة، تجعل قادة الشركات والمستثمرين يتصارعون مع القرارات الاستراتيجية الحيوية، مشيرين إلى مخاوف جدية من تفكك العالم وانتهاء العولمة.

--- أسعار المواد الغذائية في بريطانيا تزداد بأكثر من 1% في أعلى مستوى لها منذ 13 عاماً، وفقاً لشركة Kantar البريطانية التي توفر بيانات عن قطاع الغذاء.

--- صحيفة “لاتريبون” الفرنسية تقول إن التضخم القياسي الذي تمر به فرنسا قد يرفع ميزانية الغذاء إلى نحو 224 يورو للفرد هذا العام بسبب الحرب الأوكرانية.

---مصر تحصل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على تمويل إضافي بـ3 مليارات دولار لمواجهة أزمة القمح، وفقاً لإعلان وزير التموين المصري.

---- أربع دول أوروبية، هي ليتوانيا وسلوفاكيا ولاتفيا وإستونيا، تعتزم الاستيلاء على الأصول الروسية التي جمدها الاتحاد الأوروبي، لتمويل عمليات إعادة الإعمار في أوكرانيا - رويترز.

---- وزير الدفاع الأمريكي يقول إن 20 دولة أعلنت عن حزم مساعدات عسكرية لأوكرانيا وتبرعات جديدة من دول أخرى.

---- الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك يحذر من أن إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا تجر أوروبا إلى "هاوية رهيبة" يستحيل الخروج منها.

----- جهاز قطر للاستثمار يعلن أنه لا يمكنه الخروج من السوق الروسية، ويريد ضمان أن تكون قرارات التخارج مدروسةً ولا تُتخذ تحت ضغط سياسي - رويترز.