ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

---- استطلاع لجامعة هارفارد الأمريكية يؤكد أن 56% من الأمريكيين يَعتبرون أن أوضاعهم المالية والاقتصادية تدهورت بسبب ارتفاع التضخم غير المسبوق منذ نحو 40 سنة، وظهور مخاوف شديدة من حدوث ركود اقتصادي في أمريكا.

---- أسعار زيت النخيل في السوق العالمية تتراجع بنسبة 1.5% بعد أن سمحت الهند باستيراد مجموعة من الزيوت النباتية دون رسوم جمركية لمدة عامين - بلومبيرغ.

--- الصراعات الدولية تكبد الاقتصاد العالمي خسائر تقدر بـ1.6 تريليون دولار خلال هذا العام، مع استمرار تعطل سلاسل التوريد والحد من معدلات النمو وصعود التضخم إلى أعلى مستوياته - بلومبيرغ.

---- بنك روسيا المركزي يعلن عن بدء مشروع تجريبي لاستخدام الروبل الرقمي اعتباراً من أبريل 2023، وجعل المدفوعات الرقمية دولياً متاحة خلال ذلك العام.

--- مؤشر أسعار السندات الحكومية الروسية (RGBI) -وهو المؤشر الرئيسي لسوق ديون الحكومة- يستعيد خسائره كاملةً التي تكبدها منذ نهاية فبراير الماضي بسبب العقوبات، مرتفعاً بنسبة 1.4%، نتيجة وقف المركزي الروسي تداولات السندات الحكومية في بورصة موسكو لمدة 3 أسابيع، وفقاً لبيانات البورصة.

---- بوتين يقول إن ديناميكيات الاقتصاد الروسي أفضل مما توقعه بعض الخبراء، ويعلن عن قرب فتح صناعات ووظائف جديدة.

---- بوتين يوقع قراراً بمنح الجنسية الروسية لسكان مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون الأوكرانيتين.

--- روسيا و إيران تتفقان على التحول إلى التسويات بالعملات المحلية بعيداً عن الدولار الأمريكي - وكالة نوفوستي.

---الصين تدعو المجتمع الدولي لإنشاء "ممر أخضر" لتصدير الحبوب من روسيا و أوكرانيا، وتقول إنها لن تقف جانباً في حل القضايا الدولية الهامة وستقدم المساعدات الغذائية للدول التي بحاجة إليها.

---- مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقول إن الأزمات المتعددة التي تهز العالم من الارتفاع الحاد لأسعار المواد الغذائية والطاقة إلى الضائقة المالية التي تعاني منها دول كثيرة بعد أزمة #كورونا، تضع أكثر من 200 مليون شخص في مواجهة مع الجوع عالمياً.

--- البنك المركزي الأوروبي يخطط لتطبيع السياسات النقدية تدريجياً بسبب مخاطر تباين هذه السياسات داخل منطقة اليورو وارتفاع معدلات التضخم التي تزيد من انعدام اليقين - شبكة investing للبيانات المالية.

--- وزيرة الاقتصاد الأوكرانية تقول إن نفقات الجيش شهرياً تقدر بـ5 مليارات دولار لتغطية الاحتياجات العسكرية، وتتوقع انكماش الاقتصاد الأوكراني بنسبة 35% بنهاية هذا العام.

---- الهند تعلن عن فرض حظر رسمي على تصدير السكر لأول مرة منذ 6 سنوات، لمنع ارتفاع الأسعار المحلية.

--- وزير التجارة الهندي يقول إن بلاده لا تملك خططاً حالياً لرفع الحظر على تصدير القمح، لكنها ستواصل إبرام الصفقات مع حكومات أخرى بشكل مباشر - رويترز.

--- أسعار الغذاء ترتفع في ماليزيا بنسبة 4.1% سنوياً في أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات - بلومبيرغ.

--- إنتاج الحبوب في المغرب ينخفض بنسبة 69% مقارنةً بالموسم الزراعي الماضي، نتيجة تداعيات الحرب الأوكرانية، بحسب وزارة الزراعة المغربية.

---- وزارة الخزانة الأمريكية تعلن عن إنهاء الإعفاء من العقوبات الذي سمح لروسيا بسداد مدفوعات الديون السيادية للأمريكيين، بغرض دفع الكرملين إلى إعلان التخلف وعدم القدرة على السداد.

--- بعد قرار واشنطن بعدم تجديد رخصة خدمة الدين السيادي لموسكو، وزارة المالية الروسية تعلن عن مواصلة سداد السندات الدولية بـ"الروبل"، وتقول إن القرار الأمريكي يقوّض حقوق المستثمرين الأجانب ويضعف الثقة في البنية التحتية المالية للغرب.

---الاتحاد الأوروبي يعلن عن تجميد 23 مليار يورو (24.5 مليار دولار) من أصول البنك المركزي الروسي.

---- الاتحاد الأوروبي يجمد أصولاً لرجال أعمال روس بقيمة 10 مليارات يورو تشمل عقارات ويخوتاً فاخرة وغيرها من الأصول في إطار العقوبات - وكالة DPA الألمانية.

--- رئيس وزراء بولندا يدعو إلى دعم الاستيلاء على الممتلكات والأصول الروسية، والبرلمان البولندي يَنظر يوم غد الخميس في إجراء تغييرات في الدستور تسمح بهذا الاستيلاء.

---- واشنطن تخصص 760 مليون دولار كمساعدة غذائية إضافية لأوكرانيا هذا الأسبوع.

--- إيران تعلن عن ارتفاع حجم التجارة مع روسيا من مليار و600 مليون دولار إلى 4.5 مليارات دولار، رغم العراقيل التي تعترض طريق ترانزيت السلع من طهران إلى الحليف الروسي - وكالة فارس.

---- منظمة التنمية التجارية في إيران تعلن عن إبرام اتفاقية تجارة حرة مع روسيا قريباً حتى تاريخ 21 ديسمبر 2022، وتفعيل ممر الترانزيت "شمال - جنوب" لتنمية التجارة بين الجانبين - وكالة فارس.