ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

---- ارتفاع أسعار السلع العالمية يضيف تكاليف إضافية بنحو 5.2 تريليونات دولار هذا العام مقارنة بمستويات 2019، وفقاً لتقديرات بنك "سيتي جروب" الأمريكي.

---- منظمة التجارة العالمية تعقد في جنيف المؤتمر الثاني عشر بمشاركة 187 دولة لمناقشة قضايا الأمن الغذائي وآثار الصراعات الدولية وإعفاءات اتفاقية "تريبس" (جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة) وإصلاح منظمة التجارة العالمية ودورها في الأزمات.

---- منظمة التجارة العالمية تؤكد صعوبة إبرام اتفاقات تجارية بين الدول بسبب الأزمات الراهنة على رأسها حرب أوكرانيا وأزمات الغذاء والطاقة الكبرى.

---- أوكرانيا تتوقع حصاد 48.5 مليون طن من الحبوب هذا العام، مقارنة بمحصول العام الماضي البالغ 86 مليون طن، وتقول إن ربع الأراضي الزراعية الأوكرانية دُمرت بسبب الحرب.

--- وكالة بلومبيرغ تقول إن تداعيات منح أوكرانيا العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي ستكون تداعيات وخيمة، وستسبب مشاكل للاتحاد قد تؤدي إلى تفككه بالكامل، لأن اقتصادها وأجهزتها ليست جاهزة، كما هو الحال مع مولدوفا وجورجيا وألبانيا.

 

--- أسعار الأرز العالمية معرضة للارتفاع بسبب تزايد الطلب عليه خصوصاً في معظم أنحاء آسيا، بالتزامن مع ارتفاع أسعار القمح الذي يرفع الطلب على الأرز - شبكة CNBC.

--- رئيس فرنسا يعلن أن بلاده دخلت في "اقتصاد الحرب" وسيتم التنظيم فيه على المدى الطويل لعدم إمكانية التعايش مع القواعد التي كانت قبل عام.

--- بورصات الخليج تفقد أكثر من 25 مليار دولار في جلسة واحدة اليوم الاثنين في أضعف أداء لها منذ 4 أشهر، بعد أن زادت مخاوف المستثمرين وسيطر الأداء السلبي على الأسواق العالمية وسط قلق من رفع تكاليف التمويل واستمرار رفع أسعار الفائدة عالمياً وعودة الإغلاقات في الصين.

---- عملة البيتكوين المشفرة تهبط إلى ما دون 25 ألف دولار في أقل مستوى لها منذ 2020، بسبب تجنب المستثمرين المخاطرة في الأصول الرقمية بعد توتر الأسواق العالمية.

---- الخارجية البريطانية تقول إن الحرب أدت لتفاقم واحدة من أخطر أزمات الغذاء والطاقة في التاريخ الحديث، مع وجود 43 مليون شخص يعيشون على بُعد خطوة واحدة من المجاعة العالمية.

--- انكماش اقتصاد بريطانيا بشكل غير متوقع بنسبة 0.3% على أساس شهري خلال أبريل الماضي، بخلاف توقعات سابقة بنمو نسبته 0.1%، وسط موجة التضخم القوية - رويترز.

--- بريطانيا تطرح أول استراتيجية قومية للغذاء تركز على زيادة الإنتاج المحلي لتعزيز الأمن الغذائي، مع تخصيص 333 مليون دولار كاستثمارات للقطاع الزراعي - رويترز.

 

---- ارتفاع الأسعار في الهند بنسبة 7.04% في مايو الماضي على أساس سنوي، مما زاد الضغوط على صناع السياسة النقدية رغم رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 90 نقطة أساس هذا العام - بلومبيرغ.

--- إيرادات قناة السويس المصرية تقترب من 7 مليارات دولار بزيادة 15% عن العام إثر عبور 22 ألف سفينة هذا العام وقوة الحركة التجارية رغم الأزمة الأوكرانية، وفقاً لإعلان هيئة القناة.

--- البنك المركزي الأوروبي يقول إن الزيادة الحادة في أسعار المستهلكين مازالت تمثل القضية الأكثر إلحاحاً بالنسبة لصانعي السياسات، ويؤكد أن ميزان مخاطر التضخم يتزايد، وأن الأسعار سترتفع أكثر خلال شهر يوليو المقبل - بلومبيرغ.

---اليابان تتجه إلى زيادة إنفاقها الدفاعي بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 74 مليار دولار (10 تريليونات ين)، بالتنسيق مع واشنطن - شبكة فوجي اليابانية.

--- افتتاح سلسلة ماكدونالدز للوجبات السريعة في روسيا بعلامة تجارية جديدة هي "فكوسنو إي توتشكا" (لذيذ ونقطة)، بعد أن اشتراها مستثمر روسي عقب انسحاب الشركة الأمريكية من السوق الروسية.