ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----الأمم المتحدة تدعو الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية إلى عدم فرض قيود على صادرات المواد الغذائية لتفادي مخاطر أزمة غذائية عالمية خصوصاً على الدول النامية المستوردة للغذاء.

--- منظمة التجارة العالمية تعمل على إبرام اتفاقيتين للأمن الغذائي، الأولى تنص على إبقاء الأسواق مفتوحة وعدم تقييد الصادرات، والأخرى إلزام الدول على عدم تقييد الصادرات إلى برنامج الغذاء العالمي، والهند و مصر و سريلانكا تمتنع عن الموافقة على الاتفاقيتين.

--- الروبل يرتفع عند أعلى مستوى له منذ 4 سنوات إلى قرب 55 روبلاً للدولار، بارتفاع 2%، وبورصة موسكو توقف التداول بالفرنك السويسري في سوق الصرف اعتباراً من اليوم الثلاثاء، بسبب صعوبات تسوية الفرنكات السويسرية التي يعاني منها التجار والبنية التحتية المالية - شبكة Investing للبيانات المالية.

---بايدن يقول إن واشنطن تعمل على خطة لتصدير الحبوب من أراضي أوكرانيا عن طريق السكك الحديد، مع إنشاء نقاط عبور على الحدود، ثم نقلها في عربات من أوروبا إلى المحيط.

---- بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) يعقد غداً الأربعاء اجتماعاً يُتوقع فيه أن يوافق على أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ أكثر من 27 سنة لكبح التضخم المتسارع.

---- مسح لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية يقول إن 70% من الاقتصاديين يتوقعون دخول أمريكا في حالة ركود اقتصادي في العام المقبل، رغم جهود مجلس الاحتياطي الفيدرالي لوقف تسارع التضخم.

--- بورصة "كوين باس" (أكبر بورصة عملات رقمية في أمريكا) تقرر فصل 18% من موظفيها بسبب انهيار سوق العملات الرقمية وهبوط عملة البيتكوين بنسبة 20% - شبكة Investing للبيانات المالية.

500--- شخص حول العالم يخسرون 1.4 تريليون دولار منذ بداية العام، منها 206 مليار دولار خسرها المستثمرون أمس الاثنين فقط، بسبب انهيار أسواق المال العالمية وتأثير الأزمات الاقتصادية الراهنة على أسهم المليارديرات - بلومبيرغ.

--- التضخم السنوي في ألمانيا يصل إلى أعلى مستوى في التاريخ عند 7.9%، ما يزيد التأثير على القدرة الشرائية لملايين الأسر - مكتب الإحصاء الألماني "ديستاتيس".

----النمسا تعمل على تخصيص 29.3 مليار دولار لمكافحة التضخم المتسارع - وكالة DPA الألمانية.

--- التضخم في السويد يصل لأعلى مستوى منذ 30 سنة بنسبة 7.2%، مؤثراً على أسعار الوقود والأغذية وسلع الصناعات الخفيفة، وفقاً لمكتب الإحصاء السويدي.

----أول سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية تصل إسبانيا عبر موانئ دول البلطيق، وفقاً لشركة الشحن الفنلندية ESL.

---- بوتين يوافق على تخصيص شحنة عاجلة من الحبوب لـأفغانستان في حال لزم الأمر نظراً لسوء الوضع الاقتصادي في الدولة - وكالة نوفوستي.

--- بايدن يعلن تمديد حالة الطوارئ الأمريكية المتعلقة بـبيلاروسيا والتي بدأت عام 2006، ما يعني استمرار حظر الاستثمار وأي برامج تجارية مع الدولة الحليفة لــروسيا باعتبارها تهديداً للأمن القومي الأمريكي.

----إثيوبيا تعلن عن رغبتها في التعامل مع روسيا بنظام الدفع بالعملات المحلية بعيداً عن الدولار، وهو النظام المخطط لإنشائه بمشاركة الصين وتركيا للسماح بتبادل الروبل.

---- هيئة قناة السويس المصرية تقول إنها ستواصل العمل بتخفيضات تتراوح من 20 حتى 75% من رسوم العبور لناقلات النفط الخام حتى نهاية العام الجاري 2022، مع انتعاش حركة التجارة والمرور البحري رغم تداعيات الأزمة الأوكرانية.

---- وزارة الخزانة الأمريكية تعلن عن السماح ببعض المعاملات المرتبطة بالطاقة مع بنوك روسية منها البنك المركزي الروسي و"سبيربنك" و"في تي بي" و"ألفا بنك" - رويترز.

---- واشنطن تعلن استعدادها لتوفير 1.5 مليار دولار شهرياً لحكومة أوكرانيا، بعد أيام من تأكيد بايدن على أن المساعدات المالية لأوكرانيا تؤثر سلباً على التضخم الأمريكي.

---- صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تتحدث عن مخاوف مسؤولين أمريكيين سابقين وحاليين من أن عدم إشراف أمريكا وحلف الناتو بشكل مناسب على المساعدات المالية والعسكرية المقدمة لـ أوكرانيا يهدد بسرقها وإهدارها.

---- السيناتور الروسي أليكسي بوشكوف يقول إن الغرب يخشى الاعتراف بتضرر اقتصاده بسبب محاولة عزل روسيا بالعقوبات، ويشير إلى أن الشركات الأمريكية تقوم سراً بشراء الأسمدة الروسية ما يعني أن أمريكا لم تعد قادرة على تحمل القيود التي فرضتها - وكالة نوفوستي.