ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

--- بوتين يوقع قراراً مؤقتاً يتيح سداد السندات الدولية المقومة بالعملات الأجنبية (سندات الدين العام) بعملة الروبل الروسي.

--- الروبل الروسي يواصل ارتفاعه لأعلى المستويات منذ 7 سنوات إلى دون 53 روبلاً للدولار و55 روبلاً لليورو، بسبب زيادة الطلب على الروبل وقلة الإقبال على العملتين الأجنبيتين في الأسواق الروسية.

---- أسعار القمح تعاود الارتفاع بنسبة 3.2% بعد قصف ميناء التصدير الأوكراني بمدينة ميكولايف - بلومبيرغ.

---- البيت الأبيض يتهم بوتين باستخدام الغذاء كسلاح ومنعه إخراج الحبوب من أوكرانيا.

---- رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) يقول إن البنك ملتزم بخفض التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 40 سنة، ويؤكد أن زيادات الفائدة التي يحرص عليها البنك لن تدفع أسعار البنزين والغذاء للانخفاض.

---- اقتصاديو بنك "سيتي جروب" الأمريكي يقدّرون أن ركود الاقتصاد العالمي يقترب من مستوى 50% مع تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية وضعف الطلب على السلع - بلومبيرغ.

--- مستشار ألمانيا يقول إن شراكة بلاده مع روسيا في المستقبل القريب لا يمكن توقعها في الوقت الحالي، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ عليها، بالقول إن سبب الأزمة الأوكرانية هو "نباح الناتو على أبواب روسيا" حد تعبيره.

----التضخم في كندا يبلغ أعلى مستوى منذ 40 سنة عند 7.7% في مايو الماضي، ارتفاعاً من 6.8% في أبريل السابق - هيئة الإحصاء الكندية.

---- البنك المركزي الفرنسي يقول إن اقتصاد فرنسا سينمو بنسبة 2.3% هذا العام قبل أن يتباطأ إلى 1.2% في 2023، بسبب تداعيات الحرب الأوكرانية وصدمات أسعار المواد الغذائية والطاقة.

--- التضخم (ارتفاع أسعار المستهلكين) في بريطانيا يصل إلى أعلى مستوى منذ 40 سنة خلال شهر مايو الماضي، بنسبة 9.1% - مكتب الإحصاء البريطاني.

--- وزارة الدفاع التركية تقول إن المفاوضات مع موسكو بشأن الحبوب وتصديرها من موانئ البحر الأسود إيجابية.

----إيطاليا تجمد ممتلكات لمواطنين روس بقيمة 1.7 مليار دولار تطبيقاً للعقوبات.

---- صحيفة نيويورك تايمز تقول إن الدول الغربية أرادت خنق الاقتصاد الروسي بالعقوبات لكنه يقترب من مستواه قبل جائحة كورونا، مشيرةً إلى إقبال الصين و الهند على شراء النفط الروسي بكميات قريبة من الأحجام التي كان الغرب يشتريها قبل العقوبات.

--- الملياردير الأمريكي راي داليو يقول إن العقوبات التي فرضتها الدول الغربية ضد روسيا ضربت الغرب والولايات المتحدة، ما أدى إلى تدهور موقف واشنطن في السياسة الدولية وتراجُع الدول عن الاستثمار في الأوراق والسندات المالية الأمريكية.

---- محللون من معهد VEB.RF للأبحاث الروسي يقترحون إنشاء عملة مستقرة مرتبطة بالذهب في روسيا باسم "الروبل الذهبي"، لمواجهة العقوبات الاقتصادية والتمكن من استخدامه بحرية في التجارة الخارجية.

----- رئيس فنزويلا يقول إن الدول النامية تعاني من العقوبات المفروضة على روسيا مطالباً بإلغائها وتطبيع الوضع الاقتصادي في العالم.

 


تابعونا الآن على :

ذات صلة :