ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----الأزمات الاقتصادية في أمريكا تتسبب في انكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1.6% في الربع الأول من 2022 - رويترز.

---- منظمة الأغذية والزراعة "فاو" ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقولان إن الحرب الأوكرانية ستواصل رفع أسعار القمح العالمية في موسم 2022-2023، مما يعرض ملايين الأشخاص حول العالم لخطر سوء التغذية.

---- رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) يقول إن البنك لا يضمن القدرة على خفض التضخم الأمريكي الحاد إلى 2% والحفاظ على قوة سوق العمل في الوقت ذاته.

---- الروبل الروسي يواصل صعوده إلى دون مستوى 51 روبلاً للدولار للمرة الأولى منذ مايو 2015، ووزير التنمية الاقتصادية الروسي يقول إن "الروبل القوي" سيدفع بشركات روسيا إلى خفض الإنتاج بسبب تأثر أرباح العديد من الصناعات بسعر الصرف الحالي غير المستقر.

---- إنتاج السيارات في روسيا يهبط بنسبة 97% على أساس سنوي خلال مايو الماضي، بسبب النقص العالمي في أشباه الموصلات وتأثيرات الأزمة الأوكرانية على الاستثمارات والمعدات الأجنبية - رويترز.

--- الخارجية الروسية تبلغ الأمم المتحدة باستعداد موسكو لتنسيق الجهود لخفض مخاطر حدوث أزمة غذاء عالمية.

---- وزير المالية الروسي يقول إن وزارتي المالية والتنمية الاقتصادية الروسيتين مستعدتان لخسارة جزء من أموال الميزانية للعام 2022 بهدف التدخل في سوق العملات وتحقيق الاستقرار في سعر صرف الروبل.

---بريطانيا تقترح إجراء اختبارات الحمض النووي للقمح من أجل رصد استيلاء روسيا على الحبوب الأوكرانية، ووزارة الخارجية الروسية ترد ساخرة: استجوبوا القمح.

--- أسعار المتاجر في بريطانيا ترتفع لأعلى مستوى منذ عام 2008، بنسبة 3.1%، نتيجة تزايد حدة أزمة نفقات المعيشة، وفقاً لبيانات رسمية.

---التضخم في إسبانيا يصل لأعلى مستوى منذ 37 سنة بنسبة 10.2% خلال يونيو الجاري، نتيجة استمرار الحرب الأوكرانية، بحسب تقدير أولي لمعهد الإحصاء الإسباني.

---- السفير الروسي في واشنطن يقول إن العقوبات ضد موسكو تسببت في معاناة الاقتصاد الأمريكي، مع تراجع النشاط التجاري، وتدمير سلاسل النقل والخدمات اللوجستية، وتباطؤ تدفقات الاستثمار، وانخفاض الدخل الحقيقي للأعمال التجارية وللمواطنين.

---- وزارة الخزانة الأمريكية تقول إن واشنطن جمدت 330 مليار دولار من الأصول الروسية منذ بداية الحرب حتى الآن، منها 300 مليار من أموال البنك المركزي الروسي.

---- واشنطن تسمح بإبرام صفقات مع شركات روسية -خاضعة للعقوبات- في مجال أمن الطيران المدني، بهدف ضمان سلامة الطيران وتوفير وتصدير التقنيات.

---- وزارة التجارة الأمريكية : صادرات أشباه الموصلات العالمية إلى روسيا تراجعت بنسبة 90% تقريباً منذ فرض العقوبات على موسكو.

---- البنك المركزي الروسي يعلن عن انضمام أكثر من 70 بنكاً أجنبياً من 12 دولة إلى النظام المالي الروسي البديل عن نظام "سويفت"، رغم تهديد دول الغرب بفرض عقوبات على المنضمين للنظام الروسي.

--- وزارة الخارجية الروسية تحذر من استخدام الأصول الروسية والاستيلاء عليها من قبل أي دولة، وتؤكد أنها سترد على أي خطوة غير ودية من قبل دول الغرب.

---- وزارة الخارجية الروسية تقول إن موسكو ستصدر الذهب إلى دول أخرى، بعد أن حظرت واشنطن واردات الذهب الروسي.