ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----- صندوق النقد الدولي يقول إن الحرب وسعت أرصدة الحسابات الجارية بشكل مفرط هذا العام، وهو ما يشعل التوترات التجارية ويتسبب في فرض تدابير حمائية، وبالتالي يشكل انتكاسة لجهود تقوية التعاون الاقتصادي الدولي ويزيد مخاطر العملات وتدفقات رأس المال.

--- برنامج الغذاء العالمي التابع لـ الأمم المتحدة يقول إنه بحاجة إلى 22.2 مليار دولار للوصول إلى 152 مليون شخص هذا العام مع معاناة الاقتصاد العالمي، ويدعو شركات القطاع الخاص إلى المساهمة المالية، مشيراً إلى اليمن كدولة اضطر فيها البرنامج لخفض المساعدات والحد من الوصول إلى السكان.

----- مسؤولون في بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) يرفضون ما يُشاع في الأسواق المالية الأمريكية عن وجود تصورات لصناع السياسة لخفض التضخم الاقتصادي وتهدئة الأسعار، مؤكدين أنه لا دليل على تراجع التضخم في المدى القريب رغم جهود البنك لخفض معدله إلى النسبة المستهدفة بـ2% - بلومبيرغ.

---- بنك أوف أمريكا يبرر ارتفاع الدولار الأمريكي بأنه جزء مهم من مكافحة التضخم العالمي ووسيلة لكبح ارتفاع الأسعار وليس جزءاً من حرب العملات.

---- الخارجية الروسية تجدد تصريحها: لم نفرض حصاراً غذائياً من خلال إغلاق الموانئ الأوكرانية، وهذه الموانئ ومنطقة البحر الأسود كانت ملغمة من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.

---- بلومبيرغ تكتب: تعزيز الروبل الروسي أمام الدولار واليورو أصبح صداعاً بالنسبة للبنوك الغربية.

---- بنك إنجلترا يتوقع ركوداً لأكثر من عام وارتفاعاً تضخمياً بنسبة 13.3%، وهو ما يدق جرس إنذار بالنسبة للمواطنين والمقيمين في بريطانيا، مع إمكانية وقوع الاقتصاد في ركود بسبب زيادة تكاليف الاقتراض - صحيفة هافنغتون بوست البريطانية.

---- مدير معهد الصين بأكاديمية العلوم الروسية، كيريل بابايف، يَعتبر أن مستقبل الاقتصاد الأوراسي، إن لم يكن الاقتصاد العالمي بأسره، يعتمد على كيفية بناء العلاقات بين روسيا والصين اليوم.

---- بنك الهند المركزي يرفع سعر الفائدة إلى 5.4% في ثالث زيادة من نوعها منذ مايو 2022 لكبح التضخم واحتواء ارتفاع الأسعار.

---- مركز الاستراتيجية الاقتصادية في أوكرانيا يحذر من أن اقتصاد البلاد قد ينهار في القريب العاجل إذا لم تتلق مساعدات مالية عاجلة.

---موسكو تتوقع تقلص صادرات الحبوب هذا العام لكن مع الوفاء الكامل بطلبات السوق المحلية.

---- أوكرانيا تعلن قدرتها على بدء تصدير القمح من المحصول الجديد في سبتمبر المقبل، وتطالب بتوسيع اتفاق حبوب البحر الأسود ليشمل منتجات أخرى مثل المعادن.

---- الرئيس التركي أردوغان يقول إن 20 سفينة حبوب أوكرانية تنتظر دورها للاتجاه من البحر الأسود إلى إسطنبول.

---- خبراء اقتصاد في الأمم المتحدة يحذرون من انخفاض إنتاج الأرز وتقلُّص إمداداته عالمياً بسبب ظروف الطقس القاسية، مما سيزيد من تضخم أسعار المواد الغذائية - رويترز.

----الهند تعتزم زيادة صادرات السكر بمقدار 1.2 مليون طن إضافية هذا العام، في محاولة لتجنب حالات التخلف عن السداد - بلومبيرغ.

--- روسيا تحظر أي تعاملات مع أسهم الأجانب من الدول غير الصديقة في مؤسسات استراتيجية وشركات تنشط في مجال استخراج الموارد الطبيعية.

---- وكالة بلومبيرغ تؤكد أن نصف أعضاء مجموعة العشرين يرفضون عزل روسيا لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

---- الرئيس الأوكراني يقول إن الاتحاد الأوروبي يضع عقبات مفتعلة لتأخير المساعدات المالية لأوكرانيا والبالغة 8 مليارات يورو، ويضيف: "المتقاعدون والنازحون الأوكرانيون رهينة للتردد والبيروقراطية الأوروبية".

---- الرئيس الأوكراني يعلن عن مصادرة الأصول الروسية بقيمة 765 مليون دولار.

----واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا قيمتها مليار دولار - رويترز.

 

 


تابعونا الآن على :

ذات صلة :