ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

----- أسعار الغاز في أوروبا تتراجع إلى دون مستوى 1900 دولار لكل ألف متر مكعب، للمرة الأولى منذ 26 يوليو 2022، مع استمرار ملء خزانات الغاز الأرضية استعداداً للشتاء.

---- بنك "مورغان ستانلي" الأمريكي يتوقع أن تقل المخاوف العالمية من نقص الوقود بسبب أن الصين ستزيد إمداداتها من الوقود - بلومبيرغ.

---- حكومة إيطاليا تقول إن فرنسا قد تضطر إلى وقف تصدير الطاقة إليها لمدة عامين، بسبب تضاؤل إنتاج مؤسسة الكهرباء الفرنسية (حكومية) من محطاتها النووية، مما يزيد تفاقم أزمة الطاقة الأوروبية خلال الشتاء.

---- شركة "غايل إنديا" الهندية للطاقة تشتري شحنات غاز لشهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين بأكثر من ضعف السعر الذي دفعته في مثل هذا الوقت من العام الماضي، بسبب توقف التدفقات الروسية - بلومبيرغ.

---- شركة تشغيل الكهرباء في فنلندا تطالب الأسر بالاستعداد لانقطاع التيار الكهرباء هذا الشتاء بسبب نقص إمدادات الطاقة - بلومبيرغ.

---- حجوزات الفنادق التركية لفصل الشتاء ترتفع بحوالي الضعف، مع توجه الأوروبيين إلى تركيا لقضاء الشتاء هناك، تفادياً لتكاليف التدفئة المرتفعة التي ستكون أغلى حال بقائهم في منازلهم - نوفوستي.

---- تركيا تعلن عن بدء دفع 25% من ثمن الغاز الروسي بالروبل قريباً.

----برلين تعتبر أن وضع سوق الكهرباء الفرنسي "متوتر للغاية" بسبب استمرار تعطل العديد من محطات الطاقة النووية و"الانخفاض التاريخي" لقدرات المحطات - وكالة DPA الألمانية.

---- عملاقة الطاقة الألمانية "يونيبر" تقول إنها تواصل المحادثات مع قطر بشأن الإمدادات المستقبلية للغاز الطبيعي المسال، بالتزامن مع التصريحات القطرية الرسمية بأن الدوحة لن تتمكن من سد نقص الغاز الروسي في أوروبا.

---- إنتاج النفط الخام في الصين يزداد بنسبة 3.2% على أساس سنوي إلى 136.94 مليون طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2022 - شينخوا.

---- ارتفاع واردات الهند من النفط بنسبة 0.9% في أغسطس الماضي مقارنةً بأغسطس 2021، مع زيادة استهلاك المنتجات النفطية في الهند التي تستورد أكثر من 85% من نفطها - بلومبيرغ.

---- الإمارات تسرع خطتها لزيادة طاقتها الإنتاجية النفطية بشكل أسرع بنحو 5 سنوات للاستفادة من ارتفاع الطلب والأسعار، وهو أقرب من الهدف المعلن عنه مسبقاً لعام 2030 - بلومبيرغ.

---الأردن يستأنف استيراد النفط العراقي بعد توقف لأسابيع لاتخاذ إجراءات لوجستية، وفقاً لوزارة الطاقة الأردنية.

----- رويترز: مجموعة "أوبك+" لم تحقق هدفها لإنتاج النفط خلال أغسطس الماضي بفارق 3.583 مليون برميل يومياً.

---- شركة تسويق النفط العراقية (سومو) تقول إنها تلقت طلبات لزيادة الكميات المصدرة من النفط العراقي لدول آسيا، على الرغم من دخول روسيا إلى السوق الآسيوية أخيراً، إلا أن الشركة تواجه عقبات أمام زيادة الصادرات بسبب التزامها بكميات الإنتاج ضمن تحالف "أوبك+".

----لبنان يعلن أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل أصبحت في مراحلها الأخيرة، وأن الاتفاق سيضمن الحقوق اللبنانية في التنقيب عن الغاز والنفط بالمنطقة الاقتصادية الخالصة للبلاد.

---- لبنان تدخل بديلاً لشركة "نوفاتك" الروسية التي تنازلت عن حصتها في اتفاقيتين للاستكشاف والإنتاج النفطي بالمنطقة 4 و9 بالمياه البحرية اللبنانية في البحر المتوسط، وفقاً لوزارة الطاقة اللبنانية.

---- الهند تعلن عن اتفاقات مع السعودية للتعاون في مجالات الغاز الطبيعي المسال وتخزين النفط الاستراتيجي، وذلك بالعملات الوطنية الروبية والريال.

----باكستان تخطط لبناء أول محطة لتخزين الغاز بنصف مليار دولار يستغرق بناؤها 4 سنوات، وذلك للتنويع في أعمال متعددة مرتبطة بالطاقة - بلومبيرغ.


تابعونا الآن على :

ذات صلة :