ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

YNP:

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

------مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي إلى ما بين 3% و3.25%، ضمن سياسته التشددية لكبح معدل التضخم المرتفع منذ أكثر من 40 سنة.

. ------ وزير الاقتصاد الروسي يتوقع نمو اقتصاد بلاده بنسبة 2.6% خلال عامي 2024 و2025 بفضل الطلب الاستهلاكي والاستثماري المحلي، بعد هبوطه هذا العام والعام المقبل بسبب العقوبات. -

-----البنك المركزي الأوروبي يتوقع ركود اقتصاد منطقة اليورو بحلول نهاية العام الجاري، مع ارتفاع معدل التضخم الذي يتطلب مزيداً من تشديد السياسة النقدية.

------- بنك "كريدي سويس" السويسري يقول إن مؤسس فيسبوك "مارك زوكربيرغ" خسر أكثر من 70 مليار دولار من ثروته منذ بداية هذا العام مع انخفاض سعر سهم شركته "ميتا"، ليتراجع من المرتبة الرابعة بين أغنياء العالم إلى المرتبة الـ20، مشيراً إلى أن أغنى 500 شخص في العالم فقدوا 1.4 تريليون دولار من ثرواتهم خلال النصف الأول من 2022 نتيجة خسائر أسواق الأسهم.

------أمريكا تعلن عن تخصيص مساعدات بنحو 2.9 مليار دولار في ملف أزمة نقص الغذاء العالمية.

------ قطاع الزراعة الأمريكي يشكو من ضعف إنتاج الحبوب هذا العام بسبب أزمة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة. --

 

----- وزارة الزراعة الأوكرانية تقول إن صادرات الحبوب هبطت بنسبة 43.2% على أساس سنوي منذ بداية موسم 2022-2023 إلى 6.88 ملايين طن - رويترز.

-----تركيا تعلن عن إبحار 8 سفن حبوب جديدة من الموانئ الأوكرانية. --

--- بوتين يقول إن موسكو تمتلك قاعدة فكرية يمكن من خلالها إنتاج سلع خاضعة للعقوبات الغربية لم يعد بالإمكان شراؤها. -

----- مجلة "دير شبيغل" الألمانية: الحكومة جمدت أصولاً روسية قيمتها 4.84 مليار دولار على الأقل، في إطار العقوبات على موسكو.

-------- بنكا "دنيز" و"إيش" التركيان يوقفان استخدام نظام المدفوعات الروسي "مير" عقب حملة أمريكية ضد البنوك المتهمة بمساعدة موسكو في تجاوز العقوبات.