ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----- منظمة التجارة العالمية تحذر من أن العالم مقبل على "ركود عالمي" في وقت يواجه فيه أزمات متعددة منها انعدام الأمن والصدمات المناخية وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

---- استطلاع لبنك أوف أمريكا يكشف أن 71% من العمال بالولايات المتحدة يشعرون أن أجورهم لا تستطيع مواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة.

---- بلومبيرغ: منذ تولي "ليز تراس" منصب رئيسة وزراء بريطانيا، فقدت أسواق الأسهم والسندات البريطانية نحو 500 مليار دولار على الأقل من قيمتها السوقية الإجمالية، بسبب السياسات المالية التي عززت المخاوف بشأن ارتفاع التضخم والاقتراض.

---- بنك "يو سي أو" الهندي يعلن أنه سيستخدم الروبية الهندية في المدفوعات التجارية مع روسيا تسهيلاً للتجارة المزدهرة بين الطرفين - بلومبيرغ.

---- بنك هنغاريا المركزي يرفع معدل الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس إلى 13% بعدما كان يبلغ 11.25%، وذلك لكبح معدلات التضخم المرتفعة.

----- بنك التنمية الآسيوي يعتزم توفير قروض قيمتها 14 مليار دولار للأمن الغذائي في الدول الفقيرة بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، بسبب ارتفاع الأسعار عالمياً.

----- رويترز: حرب أوكرانيا زادت مشكلات الاقتصاد المصري المعتمد على الواردات، حيث ارتفعت فاتورة استيراد القمح والنفط ومعها زادت الحاجة إلى الدولارات.

----- بوتين يتهم الغرب بالخداع وإثارة أزمة غذاء عالمية بسبب عدم وصول الحبوب الأوكرانية إلى أفقر دول العالم.

-----موسكو تعلن زيادة إمدادات الحبوب إلى الشرق الأوسط وأفريقيا رغم انخفاض وتيرة التصدير بسبب العقوبات.

---تركيا تعلن مغادرة 9 سفن جديدة محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية.

----- فايننشال تايمز: 3 دول من أعضاء الاتحاد الأوروبي هي هنغاريا وقبرص ومالطا قد تعيق خطط الاتحاد لفرض حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا والتي من المفترض اعتمادها نهاية هذا الأسبوع.

----- روسيا تخطط لاستخدام الروبل الرقمي في تسوية المدفوعات مع الصين، في إطار سعيها للحد من الهيمنة المالية العالمية لـ واشنطن والتخلص من ضغوط العقوبات المفروضة على وصول موسكو لقطاعات كبيرة من البنية التحتية للأسواق العالمية.