ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

YNP: ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

------- ناقلات النفط التي تنتظر في البحر الأسود لعبور مضيق البسفور صوب البحر المتوسط ترتفع بواقع خمس ناقلات إلى 16 الخميس، وسط محادثات بين الغرب ومسؤولين أتراك بشأن إجراءات لحل مشكلة طوابير الناقلات في المنطقة - رويترز.

-------مسؤولون غربيون يتهمون تركيا بتعطيل إمدادات النفط الخام من البحر الأسود، معتبرين أنه لا يوجد سبب لعرقلة حركة السفن في المضايق التركية - فاينانشيال تايمز.

------- الخزانة الأمريكية تقول إن تحديد سقف لسعر النفط الروسي لا يتطلب فحص الناقلات في المياه التركية.

------وزير المالية الروسي يقول إن آلية سقف السعر إجراء غير سوقي متهماً الغرب باستخدام معايير ازدواجية بينما كان في السابق يفرض الالتزام بالتدابير السوقية الشفافة - تاس.

------روسيا تنفي ما تم تداوله عن أن السقف السعري للنفط الروسي سيسبب أزمة للإنتاج في البلاد، مؤكدةً أن معظم الأسواق الدولية متاحة أمام البضائع الروسية - بلومبيرغ.

------- إيرادات الشركات الغربية من أزمة الطاقة تتجاوز 3.6 تريليون دولار وبأرباح تصل إلى 336 مليار دولار هذا العام، أي بارتفاع 48% عن العام الماضي الذي بلغت إيراداته 2.4 تريليون دولار - شبكة TradingView للبيانات المالية للشركات.

-------شركات النفط الصخري الأمريكية تواصل نشاطها لتغطية عجز السوق الأوروبي واستقطاب زبائن جدد في القارة بإمدادهم بمزيد من النفط، مستفيدةً من قرار حظر النفط الروسي وفرض سقف السعر عليه - صحيفة ماريتايم إكزيكتيف الأمريكية.

----- الخارجية الروسية تقول إن السويد والدنمارك لا تزالان تعترضان على التعاون مع روسيا في تحقيقات تخريب أنابيب "السيل الشمالي".

------أوكرانيا تقطع التيار الكهربائي بشكل طارئ لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت من الضربات الجوية الروسية - رويترز.

----- شركة "شل" تضخ 1.5 مليار دولار في تجارة الطاقة بالتجزئة في بريطانيا لمساعدتها على مواجهة التقلبات الضخمة في أسعار الطاقة والتي تسبب في انهيار العديد من المرافق - رويترز.

------ الشركات البريطانية تتوقع تضاعف تكاليف الطاقة مع انتهاء الدعم الحكومي العام المقبل - بلومبيرغ.

------اكتمال القطاع الرئيسي من خط أنابيب الغاز الصيني الروسي والذي سيسمح بنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى المركز الاقتصادي شانغهاي، بطول 5111 كم - شينخوا.

-------أمريكا تخطط لزيادة صادراتها من الغاز المسال إلى بريطانيا في العام المقبل مع استمرار ارتفاع الأسعار إلى مستويات مرتفعة، وفقاً لبيان للبيت الأبيض.