ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

------ الخارجية الروسية: لا يمكن الاعتماد على الآليات المالية للغرب، كونه جهة مستعدة دائماً للخداع في أي لحظة من أجل تحقيق هدف عابر، ولدى دول "بريكس" أفكار حول إصدار عملة موحدة للتخلص من الاعتماد على دور الدولار.

------ البنك المركزي الأوروبي يعلن أنه سيواصل رفع أسعار الفائدة بوتيرة ثابتة لمكافحة التضخم الذي لا يزال مرتفعا في منطقة اليورو - فرانس برس.

-----البرازيل تعلن عن خطة لرفع الحد الأدنى الأجور وربطه بمعدل التضخم ومعدل النمو الإجمالي، مع الإعفاء تدريجياً من ضريبة الدخل، وسط صعوبات تواجهها المالية العامة للبلاد - بلومبيرغ.

---- البنك المركزي التشيكي يحذر من أي زيادة كبيرة للأجور خلال الربع الأول من 2023، لأن ذلك يشكل الخطر الرئيس الذي يهدد التوقعات بشأن التضخم - بلومبيرغ.

---- رئيس "غوغل" التنفيذي يقول إن قرار تقليص الموظفين (6% من العاملين) جاء للتعامل بشكل حاسم مع تباطؤ نمو الشركة، ولإنقاذ الشركة من مشاكل أكبر.

----موسكو تجري مفاوضات مع بنوك في عدة دول منها مصر بشأن آلية سداد قيمة إمدادات الغذاء بالروبل الروسي، حيث لم يتم الانتقال بشكل منهجي حتى الآن إلى التعامل بالعملات الوطنية - نوفوستي.

----- مسؤول السياسة الخارجية بـ الاتحاد الأوروبي يقول إن إجمالي المساعدات العسكرية لـ أوكرانيا سيبلغ 3.6 مليار يورو، شاملةً المساعدات الجديدة (500 مليون يورو).