ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----- أكثر من نصف مليون عامل بريطاني يشاركون هذا الأسبوع في إضراب هو الأضخم منذ عشر سنوات للمطالبة برفع الأجور وزيادة الرواتب على خلفية ارتفاع التضخم وانخفاض دخل السكان - صحيفة "The Evening Standard" البريطانية.

----- تقرير لشركة الطاقة البريطانية بريتش بتروليوم يقول إن الحرب الأوكرانية ستؤدي لانخفاض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 2% على أقل تقدير بحلول عام 2025، وذلك مقارنة بتوقعات العام الماضي.

----- المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية يقول إن #ألمانيا أكثر دول الاتحاد الأوروبي تضرراً من الأزمة الراهنة، مشيراً إلى أنها تشهد حالياً انكماشاً طفيفاً وليس ركوداً عميقاً.

---- اقتصاد ألمانيا ينكمش في الربع الأخير من عام 2022 بنسبة 0.2%، بعكس التوقعات التي رجحت استقراره دون نمو عند صفر بالمئة، وذلك بسبب الأضرار الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية في أكبر اقتصاد أوروبي، وفقاً لبيانات مكتب الإحصاء الألماني.

---- حكومة الدنمارك تبحث تخصيص حزمة مساعدات بقيمة 337 مليون دولار، بهدف تخفيف حدة معدلات التضخم المرتفعة التي وصلت في ديسمبر إلى 8.9%.

---- رئيس نادي الأعمال الزراعية الأوكراني أليكس ليسيتسا، يقول إن محصول الحبوب في أوكرانيا سينخفض إلى ما بين 35 و40 مليون طن في 2023 على الأرجح، إذ سيتراوح إنتاج القمح بين 12 و15 مليون طن، وهو ما قد يؤدي إلى نقص في الحبوب الغذائية للاستهلاك المحلي وفرض قيود على الصادرات الأوكرانية.

----- بلومبيرغ: قد تحدث خلافات كبيرة بين دول حلف الناتو نتيجة سياسة العقوبات التي تتبعها الدول الغربية، حيث تواجه هذه الدول أزمات اقتصادية مستفحلة، بينما لم تغير العقوبات من موقف بوتين ولم تُبعد عنه عنه الدول المتضررة أكثر من غيرها من العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو.