ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

----الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع تتفق على تحديد سقف لأسعار المشتقات النفطية الروسية يبلغ 100 دولار للبرميل على الوقود الثمين مثل الديزل، و45 دولاراً على المنتجات الأقل نوعية مثل وقود المركبات والتدفئة.

----- الكرملين الروسي يرد على حظر أوروبا على المنتجات النفطية الروسية بأنه خطوة ستؤدي إلى مزيد من الخلل في الأسواق العالمية، مضيفاً أنه سيتخذ إجراءات للحفاظ على مصالح روسيا ضد المخاطر الناشئة عن ذلك.

---- وزير الطاقة الروسي يقول إن بلاده لن تخفض تكرير النفط على خلفية حظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات البترولية الروسية.

----- وزارة المالية الروسية تفيد بأن الإيرادات الشهرية للميزانية من النفط والغاز تراجعت في يناير الماضي بنسبة 46% في أدنى مستوى لها منذ أغسطس 2020، متأثرة بالعقوبات الغربية على الصادرات الروسية.

---- شركات التكرير الهندية تبدأ دفع ثمن معظم النفط الروسي الذي تشتريه من خلال شركات تجارة -تتخذ من دبي مقرّاً- بالدرهم الإماراتي بدلاً من الدولار الأمريكي - رويترز.

----الهند ترفع الضرائب على صادرات الديزل المنتج محلياً بنسبة 50% ووقود الطائرات بنسبة 71.4% 

---- شركة الاحتياطيات الإسبانية للمنتجات البترولية CORES تقول إن إسبانيا خفضت بحلول نهاية عام 2022، وارداتها من النفط الروسي بنحو 73% مقارنة بـ2021، واستوردت 698 ألف طن.

---- سعر برميل النفط الكويتي ينخفض بمقدار 1.26 دولار ليصل إلى 80.73 دولاراً، مقابل 81.99 دولار في تداولات الخميس الماضي، وفقاً لمؤسسة البترول الكويتية.

----إيران تبدأ خلال أسابيع بتجديد أكبر مجمع للمصافي في فنزويلا لاستعادة قدرتها على تقطير النفط الخام وإنهاء اعتماد الفنزويليين على تكنولوجيا المصافي الأمريكية - رويترز.

----- الحكومة الليبية تدعو الشركات النفطية العالمية لمعاودة نشاطها في ليبيا وإبرام اتفاقيات جديدة تساهم في زيادة الإنتاج في النفط والغاز.