ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

----الأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء الحرب الأوكرانية وسط "الاقتصاد العالمي غير المستقر"، وتقول إن حل الحرب ضروري أكثر من أي وقت مضى بسبب الأوضاع الاقتصادية الدولية وتزايد الفقر، مشيرةً إلى حاجة المنظمة إلى 54 مليار دولار لمساعدة 347 مليون شخص في 69 دولة.

---- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تدعو البنوك المركزية الرئيسية حول العالم لمواصلة تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة، رغم ما تتعرض له الأسواق العالمية من اضطرابات حادة - بلومبيرغ.

---- البنك المركزي الروسي يبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي 7.5% سنوياً، وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

---- رئيسة المركزي الروسي تستبعد تأثير الاضطرابات في الأسواق المالية الغربية على بلادها، لكنها أشارت إلى أن وضع الاقتصاد الأمريكي حالياً يزيد من المخاطر على الاقتصاد العالمي.

---- ارتفاع حالات إفلاس الشركات في ألمانيا خلال 2022 لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، بواقع 14 ألفاً و590 حالة إفلاس، بزيادة قدرها 4.3% مقارنةً بعام 2021، على خلفية ديون الشركات والبيئة الاقتصادية الصعبة - وكالة DPA الألمانية.

---- استمرار الإضرابات في المصافي الفرنسية وخروج المزيد من الاحتجاجات في عموم البلاد وسط غضب إزاء ضغط الحكومة لرفع سن التقاعد دون تصويت برلماني - رويترز.

----أردوغان يعلن عن تجديد اتفاق الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، في الوقت الذي قال فيه وزير البنية التحتية الأوكراني إنه تم الاتفاق على التمديد لمدة 120 يوماً.

----- بعد انتهاء اتفاق الحبوب الأوكرانية (اليوم 18 مارس)، الكرملين الروسي يؤكد أن روسيا ستمدد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 60 يوماً فقط وليس 120 يوماً كما ترغب أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

---- الأمم المتحدة تجدد تأكيدها على بذل كل ما هو ممكن لاستمرار العمل باتفاقية ممر الحبوب.

----- البيت الأبيض يعلن أن الإدارة الأمريكية ستقدم دفعة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في الأيام القريبة القادمة.