ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية.

YNP:

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية.

-----بنك الاحتياطي الفيدرالي (الأمريكي) يرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية بغرض كبح التضخم الذي ما زال مرتفعاً، رغم التحذيرات من رفع الفائدة وتصاعد الأزمة المصرفية الأمريكية.

---- بوتين يقول إن حصة الروبل واليوان في المعاملات التجارية مع الصين بلغت 65% في أول تسعة أشهر من 2022، ولا تزال في نمو مستمر.

-----بيانات البنوك الروسية تفيد بأن أرباح القطاع المصرفي الروسي ارتفعت في فبراير الماضي بنسبة 14%‎ مقارنة بشهر يناير السابق، مسجلةً 293 مليار روبل، وذلك بسبب قروض تمويل الأنشطة الحالية للشركات من النقل والسكك الحديدية وصناعات النفط والغاز.

. ----البنك الدولي يقول إن إعادة إعمار أوكرانيا تتطلب 411 مليار دولار.

----- رئيسة البنك المركزي الأوروبي تقول إنّ التوترات الأخيرة التي تحيط بالقطاع المصرفي تطرح "مخاطر جديدة" تهدد الاقتصاد، في وقت ما زال أمام البنك "طريق يقطعه" لمكافحة التضخم المرتفع. -

---- وزير الاقتصاد الألماني يدعو إلى فرض قيود على صادرات منتجات تكنولوجية معينة إلى الصين مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الصين والدول الغربية.

----- التضخم في بريطانيا يرتفع إلى 10.4% في فبراير الماضي على أساس سنوي، من 10.1% في يناير السابق، وذلك مقارنةً بتوقعات سابقة عند 9.9%، وفقاً لمزود البيانات المالية العالمي Refinitiv.

 

------أوكرانيا تقول إن صادراتها من الحبوب سجلت 36.3 مليون طن منذ بداية الموسم الجاري وحتى الآن، مدفوعةً للتراجع بسبب التضييق التي تتعرض له من جانب موسكو - رويترز.

-----صندوق النقد الدولي يعلن عن اتفاق مع أوكرانيا لإقراضها 15.6 مليار دولار، دعماً للانتعاش الاقتصادي التدريجي مع تهيئة الظروف لنمو طويل الأجل في سياق إعادة الإعمار بعد الحرب.