أبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----الأمم المتحدة تحذر من أن عدم تمديد صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية سيؤثر سلباً على الأمن الغذائي العالمي وعلى أسعار المواد الغذائية.

---- الأمم المتحدة تقول إن صادرات الأغذية والأسمدة الروسية تلعب دوراً هاماً في ضمان الأمن الغذائي.

---فرنسا وألمانيا و10 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي تعبر عن قلقها من فرض حظر مؤقت على واردات المواد الغذائية من أوكرانيا لخمس دول في الاتحاد، ويطالبون المفوضية الأوروبية بشرح هذا القرار الذي تم دون استشارة الدول الأعضاء، وفقاً لمجلة بوليتيكو الأوروبية.

---- وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية لدول مجموعة السبع يتفقون على فرض وتنفيذ عقوبات وإجراءات اقتصادية أخرى ضد روسيا لكبح الالتفاف على العقوبات.

---- وزراء مالية دول مجموعة السبع الكبرى، يتفقون على زيادة الدعم الاقتصادي لأوكرانيا خلال 2023 ومطلع عام 2024 بـ44 مليار دولار.

---- أوكرانيا تقول إن ألمانيا ستقدم لها أكبر حزمة مساعدات عسكرية منذ بداية الحرب بقيمة 2.7 مليار يورو.

---- لجنة التحقيقات في روسيا تقول إن من الممكن تأميم القطاعات الرئيسية للاقتصاد الروسي نتيجة ظروف الحرب.

----تركيا تعلن أنها لن تنتظر من واشنطن عودة البرنامج الأمريكي لشراء مقاتلات "إف-35"، وأنها تريد استعادة 1.4 مليار دولار التي دفعتها مقابل الطائرات والمعدات العسكرية، حيث كان واشنطن قد أرسلت سابقاً إشعاراً لأنقرة باستبعادها من البرنامج بسبب شراء الحكومة التركية أنظمة دفاع جوي روسية.

----اليابان تزود أوكرانيا بمعدات طاقة كهربائية بقيمة 40 مليون دولار حتى عام 2025.

----- المصدرون الروس يضاعفون حجم المعاملات باليوان الصيني مما يعادل 0.5 مليار دولار إلى 6.9 مليار شهرياً (13.8 ضعفاً)، فيما زاد المستوردون تعاملاتهم من 1.4 مليار إلى 7.7 مليار دولار (5.5 أضعاف) - وكالة تاس الروسية.