ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش  

 

----- رئيسة البنك المركزي الأوروبي تجدد التأكيد على أن تكاليف الاقتراض ستظل مرتفعة طالما كانت ضرورية لكبح أسعار المستهلكين رغم معاناة الاقتصاد بسبب هذه السياسات.

 

-----الليرة التركية تواصل تراجعها إلى مستوى 27.21 ليرة مقابل الدولار، و29 ليرة مقابل اليورو، رغم قرار البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة إلى 30% من 25% بهدف إبطاء التضخم.

 

----روسيا تبدأ تطبيق رسوم تصدير مرنة مؤقتة على مجموعة واسعة من السلع المرتبطة بسعر صرف الروبل، اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.

 

------ ارتفاع صادرات الصين من الأرز لدول أفريقية بعد القيود الهندية على هذه السلعة، ومن ذلك بلوغ الصادرات الصينية إلى ساحل العاج 45 ألف طن في أغسطس، مسجلةً أكبر كمية شهرية منذ سبتمبر 2021 على الأقل، وفقاً لبيانات الجمارك الصينية التي جمعتها وكالة بلومبيرغ. 

 

-----وزارة التجارة الأمريكية تدرج 5 شركات من روسيا وأكثر من 20 شركة من دول أخرى (مثل الصين و الإمارات وسلطنة عمان) إلى قائمتها السوداء بدعوى انتهاكها ضوابط التصدير.

 

---- الولايات المتحدة تعلن عن تقديم 522 مليون دولار لنظام الطاقة في أوكرانيا - رويترز. 

 

---- وزارة المالية الأوكرانية تتلقى 100 مليون دولار من بريطانيا عبر صندوق استئماني لـ البنك الدولي، لاستخدامها كتعويض عن مدفوعات المعاشات التقاعدية.