ملخص لـ المستجدات الاقتصادية  للحرب الإسرائيلية على غزة

 

YNP: بقش

ملخص لـ المستجدات الاقتصادية  للحرب الإسرائيلية على غزة

---- وزارة المالية الإسرائيلية توصي بإغلاق عدد من الوزارات منها وزارة شؤون الشتات، وذلك بسبب ضغوط تمويل الحرب واستحواذها المتوقع على نحو ربع ميزانية العام 2024 بما يعادل 150 مليار شيكل (حوالي 38 مليار دولار) .

---- هجوم سيبراني على موقع الشركة الإسرائيلية المضيفة Signature-IT يؤدي إلى تعطيل النشاط عبر الإنترنت لعشرات الشركات في إسرائيل تصل إلى 40 شركة كبرى في مجال الاقتصاد والتجارة الإلكترونية وغيرها - موقع كالكاليست الاقتصادي الإسرائيلي.

 ---- موقع ذا ماركر الإسرائيلي يتوقع أن يتكبد اقتصاد إسرائيل خسارة تبلغ 1.4% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، ما يعادل قرابة تسعة مليارات شيكل (حوالي 2.41 مليار دولار) شهرياً.

 ---- بنك هبوعليم الإسرائيلي يقول إن أسعار المساكن الإسرائيلية تنخفض بشكل أسرع مما تشير إليه الأرقام الحكومية، إذ تعاني في الحرب من هجرات واسعة من المستوطنات القريبة من الجنوب اللبناني والمتاخمة لقطاع #غزة، إضافة إلى مضاعفة هجرة الإسرائيليين الذين يحملون جنسيات مزدوجة وسفر عدد كبير منهم إلى بلدانهم الأصلية.

---- ارتفاع معدل البطالة إلى نحو 10% في أكتوبر الماضي، بعد أن أدى اندلاع الحرب إلى نزوح عشرات الآلاف من الذين كانوا يعيشون قرب الحدود مع غزة - مكتب الإحصاء الإسرائيلي.

---- نتنياهو يجدد ولاية محافظ البنك المركزي الإسرائيلي أمير يارون لمدة خمس سنوات، رغم الخلافات بينهما التي هددت الاقتصاد الإسرائيلي قبل الحرب التي اضطرت بالبنك المركزي إلى تخصيص 45 مليار دولار للتدخل في السوق وإنقاذ الشيكل من الانهيار .

----فلسطين | إغلاق 25% من المنشآت الصناعية والتجارية في الضفة الغربية بشكل كامل أو جزئي حتى نهاية الأسبوع الماضي نتيجة الاقتحامات والاجتياحات التي تقوم بها القوات الإسرائيلية، في حين تراجعت إيرادات أغلب المنشآت الخدمية بمتوسط 75% خصوصاً أنشطة الفنادق والمطاعم والسياحة والنقل - وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

---- الجيش الإسرائيلي ينتهي من صياغة مقترح يسمح بنقل أموال الضرائب (المقاصة) إلى السلطة الفلسطينية وقطاع غزة، بشرط موافقة المستوى السياسي الإسرائيلي وضمان ألا تصل الأموال إلى حركة حماس - القناة 13 الإسرائيلية.

---- فاينانشال تايمز: الجيش الإسرائيلي ألحق الدمار بجزء كبير من شمال غزة (محافظة الشمال ومحافظة غزة) ما أدى إلى أضرار بالغة بأكثر من نصف المباني، ومساحات كبيرة من الأحياء، وفقاً لتحليل بيانات الأقمار الصناعية.

--- الأونروا تقول إن عدد النازحين في قطاع غزة ارتفع إلى 914 ألف نازح، موزعين على 156 مرفقاً لوكالة غوث اللاجئين وأغلبها مدارس.

--- وزارة الصحة في غزة: هناك أربعة مستشفيات فقط تعمل بالحد الأدنى في القطاع ومن المتوقع أن تخرج عن الخدمة إذا لم تصل المساعدات.

---- شركة النقل البحري اليابانية "نيبون يوشن" تقول إن احتجاز السفينة التجارية "غالاكسي ليدر" لدى قوات صنعاء والمملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر، يجدد مخاوف تعطل حركة الشحن في البحر الأحمر وسيؤدي للبحث عن طرق شحن بديلة مما يعني تكاليف وتأخيرات إضافية، كما قد يُحدث تأثيرات غير مباشرة على سلاسل التوريد العالمية، فضلاً عن كونه سيؤدي لازدحام الموانئ الإسرائيلية - بلومبيرغ.

--- موقع كالكاليست الاقتصادي الإسرائيلي: السفينة المحتجزة لدى قوات صنعاء كانت تحمل على متنها آلاف السيارات التي من المفترض أن تصل إلى الهند، وحجزها يمكن أن يتسبب في أضرار بمئات الملايين من الدولارات وربما يجعل تأمين النقل البحري أكثر تكلفة، مما قد يجعل أسعار السيارات أكثر تكلفة في إسرائيل.

---- كبير مستشاري الطاقة في البيت الأبيض عاموس هوشستاين يقول إن الولايات المتحدة واثقة من أن الدول العربية لن تستخدم النفط كسلاح ضغط لإيقاف الحرب على غزة.