ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

----- بنك إسرائيل المركزي يقرر الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 4.75%، ويؤكد أن دولة الاحتلال تشهد في الحرب عواقب اقتصادية كبيرة سواء على النشاط الحقيقي أو على الأسواق المالية.

---- محافظ البنك المركزي الإسرائيلي يتوقع أن تصل تكاليف الحرب في الميزانية إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي، ويؤكد التأثير السلبي الملحوظ للحرب على الاقتصاد الإسرائيلي حسب متابعات بقش، وسط حالة من عدم اليقين وعدم الوضوح في الوضع السياسي.

---- البنوك الإسرائيلية تعاني من زيادة متأخرات القروض التي لم يسددها أصحابها منذ عملية "طوفان الأقصى" والتي تتجاوز 13 مليار دولار - هيئة المصارف بالبنك المركزي الإسرائيلي.

---- مسح إسرائيلي يفيد بأن صدمة الحرب كانت قاسية للغاية على الشركات الإسرائيلية، إذ لا تزال أكثر من 20% من الشركات في جنوب الأراضي المحتلة مغلقة بالفعل مع تضرر البنية التحتية وإخلاء التجمعات السكنية، كما أن أكثر من ثلث شركات البناء تواجه أزمة توفير الموظفين في مواقعها، لأن العديد من موظفيها يأتون من الضفة الغربية، وفقاً لبلومبيرغ .

---- حكومة الاحتلال تبحث إقرار موازنة ملحقة "غير مسبوقة" بقيمة 8 مليارات دولار لتلبية احتياجات الحرب المدمرة التي تشنها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

---- زعيم حزب الوحدة الإسرائيلي بيني غانتس، يقول إن وزراء حزبه لن يصوتوا على ميزانية 2023 المعدلة في الحكومة، في حين يشتد الخلاف بين وزراء الحكومة حول الأموال المخصصة بالموازنة والتي من المفترض أن تشمل 8 مليارات دولار للحرب على غزة - موقع غلوبس الاقتصادي الإسرائيلي.

---- وزارة المالية الفلسطينية تقول إنها ستقوم بصرف سلفة من البنوك تعادل نصف راتب (بحد أدناه 1800 شيكل) للموظفين العاملين في القطاع الحكومي عن شهر أكتوبر الماضي، وذلك عقب رفض السلطة الفلسطينية تسلم أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عنها عن البضائع التي تدخل إلى السوق الفلسطينية مقابل عمولة 3% - رويترز.

---- وزارة الاقتصاد الفلسطينية: تراجع أداء 85% من المنشآت الاقتصادية نتيجة الاجتياحات والاقتحامات المستمرة التي ينفذها الإسرائيليون في المدن والمخيمات والبلدات الفلسطينية.

----قطر تعلن عن تمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة.

----مصر تقول إن تمديد الهدنة ليومين إضافيين سيشمل إطلاق سراح 20 أسيراً إسرائيلياً و60 أسيراً فلسطينياً - رويترز.

---- بلدية غزة تقول إن أكثر من 700 ألف مواطن فلسطيني في غزة وشمال القطاع بحاجة ماسة للماء والغذاء والوقود، مشيرةً إلى أن "بئرَي ماء مهمتين توقفتا اليوم عن العمل بسبب عدم توفر الوقود''.

--- مديرة برنامج الأغذية العالمي تحذر من أن غزة على شفا المجاعة، وتدعو إلى مزيد من المساعدات للقطاع المحاصر.

---- مدير عام وزارة الصحة بغزة يقول إن مستشفيات شمال القطاع لم تتلق أي وقود حتى اللحظة.

---- وزير الاتصالات الإسرائيلي يعلن عن اتفاق مبدئي مع إيلون ماسك على عدم تشغيل الإنترنت الفضائي في قطاع غزة إلا بموافقة إسرائيل، بالتزامن مع زيارة ماسك إلى الأراضي المحتلة.

---- وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تقول إن "الحوثيين ليسوا وراء الهجوم على ناقلة النفط سنترال بارك" بخليج عدن، بل نفذه على ما يبدو قراصنة صوماليون - متابعات بقش.

---- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية UKMTO تفيد بأن قارباً على متنه ثلاثة أشخاص اقترب من سفينة قبالة خليج عدن وظل يتتبعها لمدة ساعة، قبل أن يغير مساره ويبتعد عنها.