130 قتيلا بزلزال قوي يضرب نيبال

YNP ـ قال مسؤولون، اليوم السبت، إن ما لا يقل عن 128 شخصاً قتلوا وأصيب العشرات في نيبال عندما ضرب زلزال قوي منطقة جاجاركوت في غرب البلاد، حيث انهارت منازل في المنطقة واهتزت مبان في نيودلهي بالهند المجاورة.

وكان المتحدث باسم الشرطة في منطقة كارنالي غوبال شاندرا بهاتاراي قال إن "الحصيلة ارتفعت إلى 119 قتيلاً وما لا يقل عن 100 جريح".

وضرب زلزال قوي منطقة جاجاركوت في غرب نيبال أمس الجمعة، وقال شهود إن منازل في المنطقة انهارت واهتزت مبان في نيودلهي بالهند.

وقال المركز الوطني لرصد الزلازل في نيبال إن قوة الزلزال بلغت 6.4 درجة، لكن مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض خفض في وقت لاحق قوته إلى 5.7 درجة، وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوته بأنها 5.6 درجة.

وأشار مسؤولون محليون إلى أنه تعذر إجراء أي اتصال في المنطقة القريبة من مركز الزلزال في جاجاركوت وهي منطقة جبلية يبلغ عدد سكانها 190 ألف نسمة وتضم قرى متناثرة في التلال النائية.

وفي وقت سابق أعلن مسؤول محلي يدعى هاريش شاندرا شارما في جاجاركوت أن 34 شخصاً في الأقل قتلوا في منطقته بينما قال مسؤول بالشرطة إنه تم الإبلاغ عن مقتل 35 شخصاً في الأقل في منطقة روكوم الغربية المجاورة.

وقال سوريش سونار، المسؤول بمنطقة جاجاركوت لـ "رويترز" إن 20 شخصاً في الأقل نقلوا إلى المستشفى مصابين بجروح.

وأضاف "أنا نفسي في العراء. نحن نجمع المعلومات لكن بسبب البرد والليل من الصعب الحصول على معلومات من المناطق النائية".

وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام محلية واجهات متهالكة لمنازل متعددة الطوابق.

وشعر السكان بالهزات في مناطق مجاورة وأخرى بعيدة مثل كاتماندو.

وقال شهود إن الزلزال هز المباني حتى نيودلهي التي تبعد نحو 600 كيلومتر. وأظهرت مقاطع مصورة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أشخاصاً يهرولون في أحد الشوارع.

وفي عام 2015، أودى زلزالان ضربا نيبال بحياة نحو تسعة آلاف شخص وحولا مدناً بأكملها ومعابد عمرها قرون ومواقع تاريخية أخرى إلى أنقاض، ودمرا أكثر من مليون منزل، مما كبد الاقتصاد ستة مليارات دولار.