الأحد أول أيام عيد الفطر في عدد من الدول الإسلامية

الأحد أول أيام عيد الفطر في عدد من الدول الإسلامية

 

YNP-أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية اليوم الجمعة، أن غدا السبت هو المكمل لشهر رمضان، فيما سيكون يوم الأحد غرة شهر شوال، عقب تعذر رؤية الهلال.

أعلن الديوان الملكي السعودي اليوم الجمعة، أن غدا السبت سيكون مكملا لشهر رمضان وأن يوم الأحد المقبل غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وأشارت كل من الإمارات والكويت وقطر والبحرين والأردن ومصر واليمن وسوريا، وكذلك الحكومة الليبية في شرق ليبيا والوقف السني في العراق، إلى أن الأحد هو غرة شهر شوال في البلاد، عقب تعذر رؤيته فيها.

من جهته، أكد المجمع الفقهي العراقي لكبار علماء الدعوة والإفتاء "الوقف السني"، أن السبت مكمل لشهر رمضان وأن الأحد المقبل أول أيام شهر شوال.

من جهتها، كانت تونس أول دولة عربية تحدد موعد العيد رسميا بالاعتماد على الحسابات الفلكية، إذ اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك يكون الأحد أول أيام العيد.

كما أعلنت كل من "أستراليا، الفليبين، اليابان، إندونيسيا، تركيا، ماليزيا، السويد وإسبانيا وإيطاليا غدا السبت المكمل لشهر رمضان في البلاد، وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

وأشار المركز الفلكي الدولي في الإمارات، أن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤيته بالعين المجردة ستكون بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول إفريقيا وجنوب أوروبا وكندا.

وتابع: "رؤية الهلال يوم السبت ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية".

 

ذات صلة :