تحذيرات من أمطار وسيول جارفة وتساقط ”البرد”

تحذيرات من أمطار وسيول جارفة وتساقط ”البرد”

 

تقرير: مارش الحسام

YNP-حذر فلكيون يمنيون من  تزايد حدة هطول حِدة هطول الأمطار الغزيرة وتساقط  زخات ”البرد” خلال الساعات القادمة على عدد من المحافظات اليمنية، وخصوصا مع  ساعات الليل.

وقال الفلكي محمد عياش، اليوم الأربعاء، أن هناك مؤشرات على تزايد حِدة هطول الأمطار الغزيرة والمصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد أحياناً، على أجزاء واسعة من البلاد خلال الـ72 الساعة القادمة.

وأوضح عياش بأن الأمطار ستتركز بشكل أكثر على المرتفعات والسهول الغربية. وجدد تحذيراته من مخاطر تشكل السيول الجارفة، داعيا إلى توخي الحيطة والحذر دائماً مع هكذا ظروف جوية وإلى عدم التواجد في بطون الأوديةِ والشعاب وكذا الابتعاد عن أماكن تدفق السيول أثناء هطول الأمطار الغزيرة.

ولفت إلى أن فرص هطول الأمطار الرعدية والمتفاوتة الشدة، ستظل قائمة على أغلب المحافظات اليمنية وخاصةً الغربية حتى نهاية الثُلث الأول من شهر أغسطس المقبل ـ كحالة جوية متصلة ـ ويأتي ذلك بالتزامن مع دخول معلم نجم “سهيل” المطير، إبتداءً من ليلة يوم السبت الأول من أغسطس.

الى ذلك أكد  الفلكي والخبير بشؤون الطقس جميل الحاج إن أمطار غزيرة ستهطل بشكل كبير خلال الساعات القادمة وستتصاعد أكثر مع ساعات الليل على عدد من المحافظات اليمنية.

وأضاف أن الركاميات الكبيرة الممطرة ستتركز على قطاع المرتفعات الغربية حتى أبين والبيضاء ومأرب والجوف شرقا وحتى سهول تهامة عند أقدام المرتفعات الغربية غربا وتتفاوت على حضرموت وشبوة.

وأشار أن الأمطار الغزيرة جدا ستتناوب على المحافظات من وقت لآخر من البيضاء وغرب مأرب وغرب الجوف وصعدة وحجة وصنعاء وعمران وذمار وريمة والمحويت من وقت لآخر خلال ساعات النهار والليل.

وحذر من احتمالية كبيرة لتعرض بعض المحافظات لسيول جارفة منوها أنه يجب على المزارعين والرعاة والمسافرين والسائقين ورعاة النحل عدم المخاطرة بالتواجد في ممرات السيول الكبيرة.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية، جدد اليوم، انذاراته المتواصلة من استمرار هطول الأمطار وتدفق السيول والانزلاقات الصخرية والطينية في معظم المحافظات.

 

 

ذات صلة :