عمان تعلن الأحد إجازة رسمية بسبب إعصار شاهين

أعلنت السلطات في سلطنة عُمان، عن إجازة رسمية اليوم الأحد، وتأهب في البلاد للإعصار المداري شاهين، الذي يتحرك نحو سواحلها على بحر عمان.

واتخذت السلطات العمانية إجراءات احتياطية، وتجلي آلاف المواطنين نحو مدارس جُعلت مراكز إيواء مؤقتة لتجنب الخسائر البشرية والمادية المحتملة من الإعصار.

وشهدت محافظة مسقط أمطارا شديدة الغزارة، جراء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية (شاهين)، مع جريان وادي عدي ووادي الخوير، وتوقعات بجريان معظم أودية المحافظة. وأهابت الجهات المختصة الجميع بضرورة البقاء في المناطق الآمنة وعدم الخروج إلا للضرورة. وقطعت الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، حي الوزارات، ومقابل طريق جامع السلطان قابوس الأكبر، ودعت مستخدمي الطريق أخذ الحيطة والحذر واستخدام مسارات بديلة.

وجرت عمليات إجلاء في مناطق رئيسية في قلب العاصمة مسقط تحسباً لفيضانات جراء الإعصار شاهين.

وكشف رئيس التنبؤات في هيئة الطيران العمانية، أن مسار الإعصار “شاهين” غير اعتيادي ومساره الحالي سيمر على مناطق بها كثافة سكانية عالية.

من جانبه، أشار المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء العُمانية، إلى ازدياد سرعة الرياح المصاحبة  للإعصار لتصل إلى قرابة 135 كلم/ ساعة.

ودعا إلى ضرورة أخذ  الحيطة والحذر والبقاء في المنازل، تحسبا لهطول المزيد من الأمطار الغزيرة خلال الساعات القادمة.

وأكدت قوات السلطان المسلحة، جاهزيتها التامة وتسخير مقدراتها للمساهمة في التعامل مع الإعصار، وتقديم كافة أوجه الدعم والإسناد للجهات الحكومية العسكرية منها والأمنية والمدنية وباقي القطاعات الأخرى بالسلطنة.

ووجهت مديرية التوجيه المعنوي في القوات السلطانية المسلحة، إلى التزام الجميع بالتوجيهات، والاتصال بالجهات المعنية فوراً، وإخلاء المكان والتعاون في تنفيذ التوجيهات حرصاً على سلامة الجميع.

وكشف شهود عيان أن منسوب المياه ارتفع في عدد من المناطق القريبة من مسقط. وفي منطقة العامرات سجل جريان أودية تدفقت مياهها في الشوارع. إضافة إلى بعض الانهيارات في الجبال المجاورة. كما حاصرت السيول والوديان مناطق عدة في مسقط وحولها.