"طالبان" توقّع اتفاقية مع الإمارات لتشغيل 4 مطارات

 

YNP: حركة "طالبان" توقّع اتفاقية مع الإمارات لإدارة وتشغيل 4 مطارات دولية في البلاد بينها مطار كابول، وذلك عقب فشل مفاوضات مماثلة مع قطر وتركيا.

أعلنت حركة "طالبان"، الثلاثاء، توقيع اتفاق مع الإمارات لإدارة وتشغيل 4 مطارات دولية في أفغانستان بينها مطار كابول.

وقالت الحركة في تغريدة في "تويتر" إنّ "اتفاقاً تم توقيعه مع الإمارات بحضور مسؤولين من كلا البلدين، لإدارة وتشغيل مطارات كابول، وقندهار، وهرات، ومزار شريف في أفغانستان".

وبحسب التغريدة، فإنّ التوقيع على الاتفاقية جرى بحضور نائب رئيس الوزراء الأفغاني للشؤون الاقتصادية، وزير النقل والطيران، والمدير العام لشركة "غاك" التي تقدّم خدمات المناولة الأرضية والأمنية في مطار كابول، ومسؤولين إماراتيين.

جاء الإعلان بعد محادثات استمرت على مدى شهور بين الحركة وكل من الإمارات وتركيا وقطر، سعياً للتوصل إلى اتفاق بشأن التعاون الأمني في المطارات.

يُشار إلى أنّ قطر وتركيا أرسلتا فرقاً فنية موقتةً للمساعدة في العمليات والأمن في المطارات، بعد انسحاب القوات الأجنبية.

وفي 29 نيسان/أبريل الماضي، أفاد مسؤولون بأنّ المفاوضات بين "طالبان" وقطر وتركيا لتشغيل المطارات الأفغانية الخمسة، وبينها مطار كابول، وصلت إلى طريق مسدود في ظل إصرار الحركة على أن يراقب مقاتلوها المنشآت.

وأكد دبلوماسي يعمل في الدوحة ومطّلع على المحادثات، حينها، أنّ "طالبان" كانت "متطلبة للغاية" بشأن القضايا الأمنية في مطار كابول، فيما قال خبير طلب عدم الكشف عن اسمه إنّ قطر وتركيا تريدان أن يكون لهما رأي في إدارة الأمن في مطار كابول لأنهما "لا تثقان بطالبان".