كيف تحافظ على وزنك أثناء الحجر المنزلي؟

كيف تحافظ على وزنك أثناء الحجر المنزلي؟

شكلت مسألة اكتساب الوزن خلال فترة الحجر الطوعي في المنزل، هاجسا كبيرا لدى ملايين الناس حول العالم، لجهة كيفية إمضاء هذا الوقت أثناء الجلوس في المنزل، والحفاظ على الرشاقة والوزن المثالي.

وتدفع أحيانا حالة الملل والضجر وقلة الحركة، إلى اللجوء للطعام والمطبخ من أجل تمضية الوقت، وهو ما يؤدي إلى اكتساب عادات غذائية غير صحية، مثل السهر وتناول الطعام في وقت متأخر.

وللإجابة على هذه التساؤلات، قدم الدكتور مصطفى حامد أوغلو، أخصائي الأمراض الداخلية والبدانة والسكري، 10 نصائح لمن لديهم هذه المخاوف، وفق 3 مستويات، وهي التغذية، والحركة، والصحة النفسية.

وقال الطبيب المختص: “البدانة مرض وليس مجرد زيادة وزن، ومضاعفاتها كبيرة، ولا يوجد أي جهاز في الجسم لا يتأثر سلبا بسببها، وتسبب أمراض مثل الضغط والسكري، وتزيد نسبة حدوث السرطانات”.

وأضاف: “البدانة لها أسباب متعددة منها ما يتعلق بالوزن والعمر والجنس ومستوى التعليم والهرمونات والغدة الدرقية والحالة النفسية عند الشخص، وأهم سببين هما كمية السعرات التي يتناولها الشخص، والمجهود البدني والحركة والنشاط الذي يبذله”.

وشدد على أنه “عند تناول سعرات حرارية أكبر من كمية الطاقة التي يحرقها الشخص، يؤدي لتراكم السعرات والجسم لا يمكن أن يخزنها إلا على شكل دهون”.

ذات صلة :