اختلاس 1.4 مليار ريال يشعل صراعاً في حكومة معين

YNP – عدن :

فجر اختلاس قيادات في حكومة معين عبدالملك، نحو مليار ونصف المليار ريال، صراعاً تسبب في عرقلة دفع رواتب العسكريين الموالين لها.

وقالت مصادر إن وزارة المالية في حكومة معين، أصدرت قبل يومين التعزيزات الخاصة برواتب العسكريين لشهر ابريل الجاري، إلا أن قيادات في وزارة دفاعها ومسؤولين في البنك المركزي بعدن رفضوا استلامها، مطالبين بإضافة فارق قدره 1.4 مليار ريال، أنزلته المالية ابتداءً من يناير 2020، لعدم وجود مؤيدات للصرف.

وذكرت المصادر أن بنك عدن ظل يصرف التعزيز خلال عامي 2020 و2021 بعد انزال المالية المبلغ المذكور، دون اعتراض من وزارة الدفاع، إلا أن ما أثار الريبة معاودتها، اليومين الماضيين المطالبة بصرف الفارق دون ايضاح حول استحقاق الصرف رغم توجيه المالية مذكرتين لها في 2021م ومطلع العام الجاري، طالبت فيهما ببيانات ايضاحية.

وحسب المصادر فإن وزير الدفاع محمد المقدشي، الموالي لقائد الجناح العسكري في حزب "الإصلاح" الجنرال علي محسن الأحمر، كان يختلس المبلغ المهول بتسهيل من قيادات في البنك المركزي بعدن.

وكان المقدشي اعترف في تصريحات سابقة بأن 70 % من قوام قواته وهميون وتواجدهم فقط في كشوفات الراتب، فيما الفعليون لا يتجاوزون 30 %.