كشف سر التورط الفرنسي بإسقاط اليمنية واستدعاء القضية بعد 12 سنة  – فيديو

 YNP / خاص :

اثار قرار محكمة فرنسية بتغريم شركة الخطوط الجوية  اليمنية مليون يورو , بعد نحو 12 سنة من سقوطها في جزر القمر  نقاشا كبيرا عن لغز اخفاء اسرار  اسقاط الطائرة والتفرد الفرنسي بالتحقيق .

وكانت فرنسا قد جمدت ملف القضية طوال السنوات الماضية لتعيد فتحه في وقت اثار الكثير من علامات الاستفهام التي أثيرت حول القضية والتي أمتدت الى أسباب اسقاط الطائرة .

ونشرت منصة ما فيديو أكدن ان طائرة اليمنية اسقطت بصاروخ للجيش الفرنسي الذي يجري مناورة بالقرب من سقوط طائرة اليمنية .

ووصف البحث اليمني عبدالله بن عامر الفيديو بانه الجهد اليمني الوحيد للبحث عن أسباب اسقاط طائرة اليمنية .

وقال  بن عامر في تغريدة أخرى ان سر قضية تحطم طائرة  اليمنية قبالة سواحل جزر القمر 2009م , هو في عدم توضيح تفاصيل القضية هل سقطت الطائرة أم أُسقطت؟ والاجابة معروفة بالطبع لدى السلطة حينها ؟ ، في إشارة الى تكتم نظام صالح على معلومات القضية .

وأضاف ان السر الثاني يتمثل في استدعاء القضية اليوم مرتبط باعادة تشغيل بلحاف.

و أصدرت محكمة فرنسية، حكما  بتغريم اليمنية  مليون يورو  في حادثة  تحطم  طائرة اليمنية .

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث المحكمة الفرنسية قوله  إن المحكمة قررت تغريم الشركة  ربع مليون دولار إلى  مليون يوروا كما الزمتها بدفع كافة التعويضات للضحايا ..

وادنت المحكمة شركة طيران اليمنية بالقتل غير العمد في الحادثة التي راح ضحيتها اكثر من 152  ضحية..

وظلت فرنسا تتحكم بملف التحقيقات وبيانات الصندوقين الأسود ،  كما لم يظهر للراي العام سوى   شهادة  لفتاة ادعت فرنسا انقاذها في وقت لاحق من الحادثة التي لم ينج منها احد ..

وجاء قرار المحكمة الفرنسية في وقت تضغط فيه الحكومة الفرنسية على اليمن لتمرير صفقة بيع الغاز المسال بثمن بخس.. وتحاول حكومة معين و شركة توتال التي تشغل اكبر منشاة لانتاج الغاز في اليمن إلى ابرام اتفاق  لبيع الميلون وحدة حرارية بـ5 دولار رغم ان سعرها في السوق الدولية تتجاوز الـ120 دولار.