أحدهم اليمني غالب القمش.. تسريبات عن هوية 15 جاسوس خدموا أمريكا مقابل أرصده في سويسرا

YNP – نقلا عن عرب جورنال :

كشف أحد المواقع الألمانية بالتعاون مع موقع " OCCRP "، عن شبكة من الجواسيس تتألف من مسؤولي استخبارات من أنظمة متهمة بالفساد والتعذيب، والذين حصلوا على مبالغ نقدية كبيرة قاموا بحفظها في بنوك سويسرية جراء دمات قاموا بتقديمها للإستخبارات الأمريكية، خلال حربها على ما يسمى "الإرهاب".

وفي التقرير الذي يترجمه لكم "عرب جرورنال"، نقلاً عن موقع “organized crime and reporting project"، تحدث عن الاستراتيجية الدولية التي اعتمدت على مسؤولي استخبارات من أنظمة متهمة بالفساد والتعذيب، خلال الحرب على الإرهاب ، واحتفظ العديد من هؤلاء الجواسيس وعائلاتهم بمبالغ كبيرة في بنك اCredit Suisse في سويسرا.

 

في فيلم الجاسوسية Body of Lies لعام 2008 ، ساعدت الشخصية الخيالية هاني سلام عملاء وكالة المخابرات المركزية (CIA) ، كما صور راسل كرو وليوناردو دي كابريو ، في القبض على الإرهابيين. ما لم يدركه رواد السينما هو أن شخصية سلام كانت مبنية على شخص حقيقي: رجل تجسس أردني يدعى سعد خير.

 

ترأس خير مديرية المخابرات العامة الأردنية بين عامي 2000 و 2005 ، وعمل كحليف رئيسي للولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب. ولكن على الرغم من احتفاءه بالمسارح كبطل أنيق يساعد الولايات المتحدة ، إلا أن أنشطة حياة خير كانت موضع شك من الناحية الأخلاقية. بالإضافة إلى تهريب النفط المزعوم ، فقد أشرف على دور الأردن في برنامج التسليم الاستثنائي الأمريكي ، حيث كان يدير وكالة متهمة بتعذيب السجناء والإشراف على محاكم الكنغر.

في عام 2003 ، فتح حسابًا شخصيًا في Credit Suisse. على مدى السنوات السبع المقبلة ، سينمو الحساب إلى 28.3 مليون فرنك سويسري (21.5 مليون دولار في ذلك الوقت) في ذروته ، قبل أن يغلق بعد أشهر من وفاته في عام 2009.

 

لم يكن خير هو الجاسوس الوحيد الذي خبأ مبالغ كبيرة من المال في بنك كريدي سويس. وجد الصحفيون أن ما لا يقل عن 15 شخصية استخباراتية بارزة من جميع أنحاء العالم ، أو أفراد عائلاتهم المقربين ، كانوا عملاء للبنك، وفقا لترجمة صحيفة "عرب جورنال".

 

تأتي هذه الاكتشافات من مجموعة ضخمة من البيانات المصرفية لبنك Credit Suisse التي تم تسريبها إلى صحيفة Süddeutsche Zeitung الألمانية وتم مشاركتها مع OCCRP.

 

وكان معظم الخمسة عشر من كبار قادة التجسس في بلادهم. احتوت البيانات أيضًا على عدد من الجواسيس الآخرين الذين اختار OCCRP عدم ذكر أسمائهم ، لأنه لا يمكن التحقق من هوياتهم بما لا يدع مجالاً للشك.

 

إلى جانب خير ، ثلاثة من رؤساء التجسس هؤلاء لديهم خيوط وظيفية مشتركة تجعلهم بارزين: المصري عمر سليمان ، والجنرال الباكستاني أختار عبد الرحمن ، واليمني غالب القمش.

 

كان الأربعة جميعهم يديرون وكالات استخبارات حكومية حيث سيطروا على ميزانيات سوداء كبيرة كانت أعلى من الرقابة البرلمانية والتنفيذية. كل هؤلاء الأشخاص أو أفراد عائلاتهم لديهم أيضًا حسابات شخصية في Credit Suisse بقيمة مبالغ كبيرة من المال ، دون مصادر واضحة للدخل الشخصي يمكن أن تفسر الثروة.

 

كان للأربعة أدوار في التدخلات الأمريكية الرئيسية في الشرق الأوسط وأفغانستان ، من المحاولات المبكرة لوكالة المخابرات المركزية لدعم المجاهدين المناهضين للسوفييت في أواخر السبعينيات ، إلى حرب الخليج الأولى في عام 1990 ، إلى ما يسمى بـ "الحروب الأبدية" التي انطلقت في أفغانستان والعراق منذ عام 2001.

 

ثلاثة من الشخصيات ، القمش وسليمان وخير ، كانوا مسؤولين عن أجهزة معروفة بتورطها في التعذيب. كان لدى ثمانية من أفراد عائلاتهم على الأقل حسابات في Credit Suisse.

وبما أن هؤلاء المسؤولين الاستخباريين سيعتبرون "أشخاصًا مكشوفين سياسيًا" ، كان من المفترض أن تخضع حساباتهم للتدقيق بعناية ، وكان ينبغي أن تثير أسئلة لكريدي سويس. وفقًا لخبيرة الامتثال السويسرية مونيكا روث ، تعتبر البنوك عملاء الخدمة السرية عملاء حساسين بشكل خاص.

قال روث: "لن أعتبرهم عملاء - فهذا أمر محفوف بالمخاطر للغاية" ، مضيفًا أن رؤساء المخابرات غالبًا ما يكونون "أشخاصًا يتمتعون بقدر كبير من السلطة ، وعلاقات مشكوك فيها ، ومصادر مالية غامضة للغاية".

وقال أحد التنفيذيين السابقين في Credit Suisse لـ OCCRP: "في مثال رئيس المخابرات مثل سعد خير ، يعد فتح حساب علامة حمراء ولن تقبله العديد من البنوك في سويسرا ، لكن Credit Suisse سيفعل ذلك".

ليس من الواضح ما هي عمليات العناية الواجبة ، إن وجدت.

فيما رفض Credit Suisse التعليق على الحالات الفردية ، مستشهدا بقوانين البنوك السويسرية التي تحظر على البنوك تحديد أو تقديم معلومات عن العملاء.

وقال البنك إنه "يدير أعماله وفقًا لجميع القوانين واللوائح العالمية والمحلية المعمول بها" وأنه عزز "إطار إدارة المخاطر وأنظمة التحكم."

بينما كانت وكالة المخابرات المركزية وأختار يتعاونان بشأن أفغانستان ، كان المسؤول اليمني غالب القمش يبدأ صعوده الخاص.

بحلول عام 1980 ، ترأس قامش جهاز الأمن السياسي في اليمن (PSO) ، والذي كان مسؤولاً عن المخابرات الداخلية. تمامًا كما كان يفعل أختار من باكستان ، قام قامش بتجنيد مقاتلين للحرب الأفغانية ضد السوفييت.

كان القمش شخصية تلوح في الأفق على جهاز الأمن اليمني لعقود من الزمان ، وكان المنفذ الرئيسي للرئيس القوي علي عبد الله صالح ، الذي حكم من عام 1978 إلى عام 2012. عندما قصفت القاعدة المدمرة الأمريكية يو إس إس كول في ميناء عدن اليمني في عام 2000 ، كلف غالب القمش المتردد في البداية بمساعدة وكالة المخابرات المركزية في طرد المشتبه بهم.

وفقًا لثلاثة ضباط عملوا تحت قيادة القمش في جهاز الأمن السياسي في اليمن ، فقد كان المسؤول الأمني الأكثر رعباً في البلاد ، والذي وُصف بأنه "الصندوق الأسود" لصالح. المصادر الثلاثة ، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها خوفا من الانتقام ، قالت لـ OCCRP أن القمش لديه "ميزانية مفتوحة تتكون من ملايين الدولارات" للقيام بها كما يشاء.

بحلول الوقت الذي أصبح فيه رئيس الجواسيس في اليمن ، وساعد الأمريكيين على تفكيك الخلايا الإرهابية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كان لدى القمش أيضًا ملايين لا يمكن تفسيرها مختبئة في بنك كريدي سويس.

وقد بلغ حسابه ، الذي افتتح في عام 1999 ، قبل عام من هجوم كول ، حوالي 5 ملايين فرنك سويسري (3.7 مليون دولار) بحلول عام 2006 ، وهو نفس العام الذي فر فيه بعض المشتبه بهم في كول من سجن يمني.

وربما كان الراتب الشهري لقميش يتراوح بين 4000 دولار و 5000 دولار شهريًا ، بما في ذلك البدلات والمكافآت ، وفقًا لضباط المخابرات السابقين والمبادئ التوجيهية الرسمية لقانون الرواتب اليمني.

اتُهم القمش بارتكاب انتهاكات مختلفة ، بما في ذلك المشاركة في برنامج التسليم الاستثنائي للولايات المتحدة ، والذي شهد إنفاق ملايين من أموال وكالة المخابرات المركزية على المسؤولين وغيرهم من المساعدين في الدول الحليفة.

و تظهر الوثائق الرسمية مدفوعات ضخمة تم دفعها لدول استضافت مواقع سوداء ، وأولئك الذين مارسوا التعذيب والاستجواب.

قالت روث بلاكيلي من مشروع Rendition Project ، وهي مجموعة من الأكاديميين البريطانيين الذين حققوا في البرنامج الأمريكي ، إن أي معلومات جديدة تفيد بأن شخصيات استخباراتية مرتبطة بالتعذيب لديها أموال مخفية يجب أن يتم فحصها بعناية.

وقالت: "إذا كان هناك دليل على أن كبار مسؤولي المخابرات كانوا يكسبون مالياً من التواطؤ في برنامج الترحيل والاعتقال والاستجواب الذي تقوده وكالة المخابرات المركزية ، فإن ذلك يستدعي إجراء تحقيق شامل".

إذا تساءل بنك كريدي سويس عن مصدر أموال القمش أو مدى لياقته كعميل ، فإن ذلك لم يمنع البنك من التعامل معه. استمرت روايته لفترة طويلة بعد مشاركته في برنامج الترحيل السري وقمع المعارضين السياسيين اليمنيين.

وقال ضابط كبير: "من خلال جهاز الأمن السياسي ، كان القمش مسؤولاً عن اعتقال جميع العناصر التي يُنظر إليها على أنها معارضة لنظام صالح" ، بينما أضاف آخر: "لا أحد يعرف كيف تم إنفاق أموال جهاز الأمن السياسي".

وتوترت علاقات القمش بالرئيس صالح عندما بدأ الرئيس بإعداد ابنه أحمد لتولي رئاسة البلاد. كما أنشأ صالح وحدة استخبارات داخلية جديدة ، هي مكتب الأمن القومي ، في عام 2002 ، تحت قيادة ابن أخيه ، والتي سرعان ما طغت بظلالها على جهاز الأمن السياسي. ببطء ، بدأ القائد في سحب البساط من تحت قدمي القمش.

وقام القمش بسحب آخر أصوله من Credit Suisse - بقيمة حوالي 3.8 مليون فرنك سويسري (4 ملايين دولار) - في يناير 2011 ، تمامًا كما كانت الحشود تنزل إلى شوارع عدن في أولى شرارات الربيع العربي. وعزله الرئيس عبد ربه منصور هادي من منصبه كرئيس لجهاز الأمن السياسي في عام 2014 ، الذي وصل إلى السلطة بعد الإطاحة بصالح.

في الوقت الحاضر ، يعيش القمش في اسطنبول. في السنوات الأخيرة ، احتل مقعدًا خلفيًا ، لكن يبدو أن أبنائه ظلوا نشطين في الأعمال التجارية في اليمن والبحرين والبرازيل وتركيا. ولم يستجيب القمش لطلبات متعددة للتعليق.

  • ترجمة نسيم الفيل