الرياض تبني خزانات مياه كبرى في المدن تحسبا لهجمات - ترجمة

الرياض تبني خزانات مياه كبرى في المدن تحسبا لهجمات - ترجمة

YNP – ترجمة خاصة :

 يسعى السعوديون إلى التوسع السريع في وحدات التخزين وتحلية المياه الجديدة تحسبا لهجمات مشابهة لمنشآت ارامكو على محطات التحلية الكبرى في الرياض.

وقالت وكالة بلومبيرغ في تقرير حول هجمات أرامكو والمخاطر المتزايدة على إمدادات المياه ... ان السلطات السعودية تسعى لبناء مجموعة من خزانات ضخمة في الرياض والمدن الاخرى لضمان تفادي الموت عطشا في حال ايقاف عمل محطات التحلية في البلد الصحراوي المترامي الاطراف.

 

واشارت الوكالة المتخصصة  بالشأن الاقتصادي (ان استهلاك المملكة الحالي يتجاوز قدرتها التخزينية التي لا تكفي ليوم واحد لتلبية احتياجاته من المياه.)

 

واكدت "بان تسارع الهجمات على ارامكو وايقاف نصف امدادات البلاد من النفط شكل هاجسا يهدد امدادات المياه في بلد صحراوي يخلو من الأنهار أو البحيرات الدائمة ويعد من أشد وافقر البلدان من حيث معدلات هطول الأمطار في العالم. .

واوضح سيث جونز خبير "مشروع التهديدات العابرة للحدود في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" .. إن محطات تحلية المياه السعودية "معرضة بشكل لا يصدق لهجوم محتمل من هذا القبيل".

 

ونقلت الوكالة  عن عامر الرجيبة مسئول التخطيط في شركة المياه السعودية الحكومية قوله: إن الحكومة قدمت -بالفعل- عروضا لتركيب خزانات مياه في المدن الكبرى تزيد في سعة التخزين ستة اضعاف بحلول عام 2022.

 

وأضاف الهجوم على أكبر مصنع للنفط في المملكة العربية السعودية في سبتمبر / أيلول إلحاحاً سعوديا متزايدا لتامين مياه الشرب التي تزود معظم السكان عن طريق محطات التحلية من البحر

ذات صلة :