تقرير حقوقي يرصد انتهاكات القوات السعودية في المهرة

تقرير حقوقي يرصد انتهاكات القوات السعودية في المهرة

YNP - اتهم تقرير حقوقي القوات السعودية بارتكاب انتهاكات في محافظة المهرة شرقي اليمن .

وقال التقرير الصادر عن منظمة سام للحقوق والحريات،  الخميس، انه وثق وقائع القمع وانتهاكات حقوق الإنسان، التي طالت الحقوق المدنية والسياسية، في ظل الوجود العسكري السعودي .

واضاف التقرير الذي حمل عنوان (المهرة..انتهاكات غير مرئية) ان القوات السعودية تعمل على تقويض سلطة القانون، وانتهاك السيادة الوطنية، وأضرّت بالسلم الاجتماعي الذي عرفت به محافظة المهرة البعيدة عن الصراع والحرب التي تشهدها البلاد.

وبين التقرير الذي صدر استنادا  إلى نتائج زيارة ميدانية قامت بها المنظمة إلى محافظة المهرة ، وقابلت 25 ناشطاً من أبناء المحافظة، بمن فيهم قيادات في الحراك الشعبي، المناهض للوجود العسكري السعودي في المحافظة.

واشار التقرير ان التواجد العسكري السعودي في المهرة يتجاوز الأهداف المعلنة التي اعلنها التحالف للتدخل في اليمن

موضحا ان الانتهاكات في محافظتي المهرة وسقطرى من قبل تحالف السعودية والإمارات، تتجسد في فرض النفوذ العسكري غير المسبوق، على المحافظتين الآمنتين المستقرتين المسالمتين.

واشار الى ان السعودية عملت على منع اقامة مؤتمر استثماري , كان محافظ المهرة السابق، محمد عبدالله بن كدة، قد قطع شوطا كبيرا لعقده وعملت لأجله السلطة المحلية في المهرة طوال عام كامل، وتم إعداد كتيبات عن الفرص الاستثمارية في المحافظة ، ووجهت الدعوة لشركات يمنية وأخرى من دول الخليج ودول العالم، غير انه تم الغاء المؤتمر بقرار سعودي .

كما اشار التقرير الى ان القوات السعودية تمارس التضييق على الصيادين , وتمنع الصيد في فترة ما بعد العصر، كما قامت بطرد الصيادين من موقع الإنزال الرئيسي في مدينة سيحوت كما اعتقلت بعض الصياديين  بسبب اعتراضهم على تحويل موقع الإنزال الرئيسي للصيادين في سيحوت إلى منشأة عسكرية سعودية.

وجاء في التقرير ان السعودية عمدت بالتواطؤ مع السلطة المحلية إلى محاولة العبث بالنسيج الاجتماعي من خلال استقدام مجموعات دينية سلفية متشددة إلى المحافظة، وتوزيعها على بعض المساجد لفرض خطاب ديني يتماشى مع السياسات السعودية الهادفة إلى تقويض السلم الاجتماعي وإشاعة خطاب ديني متطرف يمارس التحريض ضد أي مظاهر مدنية في المحافظة، ويتبنى التكفير ضد أي مطالب سياسية أو اجتماعية، بما في ذلك تكفير الاحتجاجات السلمية الرافضة لعسكرة المحافظة والمطالبة برحيل القوات السعودية.

 

ذات صلة :