الأزمات الدولية : السعودية غير قادة على الانتصار في اليمن

الأزمات الدولية : السعودية غير قادة على الانتصار في اليمن

YNP -  قالت تقرير صادر عن  مجموعة الأزمات الدولية ، الجمعة، ان السعودية غير قادرة على الانتصار في الحرب التي تخوضها في اليمن .

وشدد تقرير الأزمات الدولية على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن التي دخلت عامها السادس , وبدء محادثات سلام شاملة.

وتطرق التقرير الى الاعتراف الدولي بحكومة هادي التي وصفها بالضعيفة , وقال ان عليها ان تعي بأن مطالبها بالعودة إلى السلطة في صنعاء من خلال استسلام الحوثيين فعلياً أمر غير واقعي بالمرة.

واشارت إلى ان التوازن العسكري يميل لصالح الحوثيين،   يبدو أنهم يعتقدون أنهم يستطيعون التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب مباشرة مع الرياض.

 ولفتت إلى أن الأطراف باليمن بعد خمس سنوات من الحرب الحالية تواجه واقعاً وخيارات سيئة "فإما القبول بوقف لإطلاق النار وتسوية سياسية غير مثالية، خصوصاً في ضوء المخاوف من تفاقم تفشي جائحة كورونا كوفيد-19، أو الاستمرار في حرب ستتسبب بالمزيد من المعاناة الإنسانية .

 وطالبت المجموعة الاطراف اليمنية بأن يعيدا النظر في توقعاتهما بشأن التسوية السياسية، والقبول بإشراك فصائل سياسية أخرى في المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة.

وأضافت الآن، بات هناك حاجة لتسوية متعددة الأطراف بوساطة من الأمم المتحدة، إضافة إلى ترتيبات حكم مؤقتة تتحاشى التحول السريع إلى إعادة تركيز السلطة في صنعاء لصالح فريق أو فريقين وحسب".

 

ذات صلة :