مجلس الأمن يدعو لعملية إنتقالية في اليمن

مجلس الأمن يدعو لعملية إنتقالية في اليمن

YNP – خاص :

شدد مجلس الامن الدولي على  الحاجة الملحة إلى اتفاق عاجل حول عملية انتقالية شاملة لإنهاء الصراع و تقاسم السلطة في اليمن.

وقال البيان الصحفي الصادر عن رئيس المجلس  فاسيلي نيبينزيا مندوب الإتحاد الروسي   , ان اعضاء  مجلس الأمن اكدوا  على أن الحل السياسي الشامل هو وحده الذي يمكن أن ينهي الصراع في اليمن ، كما أكدوا دعمهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث , وحثوا الأطراف على الموافقة على وجه السرعة على مقترحات الإعلان المشترك التي تيسرها الأمم المتحدة دون تأخير من أجل تحقيق سلام شامل ومستدام.

وطالب البيان بوقف  التصعيد في مأرب  بمبرر الوضع الانساني وتعريض عملية السلام للخطر , وطالبوا بايقاف هجمات الحوثيين على السعودية .

كما ادانوا التصعيد في الحديدة ودعوا إلى الوقف الفوري للقتال والمشاركة مع بعثة الأمم المتحدة لدعم آليات التنفيذ المشتركة لاتفاق الحديدة (UNMHA).  

وأكد أعضاء مجلس الأمن مجددًا على ضرورة امتثال الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بما في ذلك تلك المتعلقة بوصول المساعدات الإنسانية.

و أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق من أن المجاعة هي احتمال واقعي في اليمن هذا العام في حالة استمرار تعطل الواردات الغذائية أو عوائق التوزيع ، أو استمرار الانهيار الاقتصادي ، والذي تفاقم بسبب تفشي فيروس كورونا وتفشي الجراد.

 

ذات صلة :