غوتيريس : الحل في اليمن سيخفض التوتر بالمنطقة  

غوتيريس : الحل في اليمن سيخفض التوتر بالمنطقة  

YNP – متابعة خاصة :

قدم امين عام الامم المتحدة انطونيو غوتيريس تقريرا إلى مجلس الامن  حول الوضع في اليمن ومنطقة الخليج.

وقال غوتيريس في  " مراجعة شاملة" امام المجلس أن التوترات في المنطقة عقدت جهود الأمم المتحدة لإيجاد تسوية سلمية في اليمن.

مؤكدا أن الحل السريع للصراع اليمني يمكن أن يساهم في بناء الثقة في جميع أنحاء المنطقة , خفض التوتر .

واضاف : ما زلت قلقا للغاية بشأن الوضع في اليمن، وهو صراع محلي أصبح إقليميا بعد قرابة ست سنوات من الحرب التي دمرت حياة ملايين اليمنيين، وقوضت جهود بناء الثقة في المنطقة. 

مشيرا الى ان الأمم المتحدة تسهيل المفاوضات بين الأطراف اليمنية بشأن الإعلان المشترك، الذي يتألف من وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وتدابير بناء الثقة الاقتصادية والإنسانية، واستئناف العملية السياسية.

 وتابع بالقول " أقر بالحل الوسط، الذي طُلب من الأطراف من خلال إتمام هذه المجموعة من الاتفاقات، و أكرر دعوتي إليهم لمواصلة مشاركتهم مع مبعوثي - دون شروط مسبقة - لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك ".

مضيفا " هذا الصراع هو تذكير بأنه ما لم نتصد للتحديات الإقليمية العاجلة والفورية، يمكن أن ينتشر عدم الاستقرار على نطاق أوسع " .

وعن تبادل الأسرى قال : جلب الأسبوع الماضي بصيص أمل، حيث اتخذت الأطراف خطوات واعدة بإطلاق سراح أكثر من 1000 سجين - وهو أكبر تبادل للمحتجزين منذ بداية النزاع، أظهر أيضًا أن الأطراف قادرة على التوصل إلى اتفاق ومتابعة التزاماتها.

 

 

 

ذات صلة :